عيد ميلاد مثقل بالمآسي.. صلوات ودعوات للسلام في غزة وبيت لحم

25/12/2023 11:22AM

أحيت مدينة بيت لحم، ليل الأحد، عيد ميلاد السيد المسيح في ظل أجواء من الحزن والصمت، مع استمرار الحرب في غزة.

وكثفت إسرائيل عملياتها العسكرية في وسط القطاع وجنوبه، مع إقرار رئيس وزرائها بنيامين نتانياهو بـ"الثمن الباهظ" الذي تتكبده.

وغابت مظاهر العيد في كنيسة المهد، حيث تمت الاستعاضة عنها بالصلوات والدعوات لحلول السلام.

وألغت بلدية بيت لحم الاحتفالات على خلفية الحرب في غزة. وغابت شجرة الميلاد ومظاهر الفرح في المدينة التي كان العيد يجذب إليها الآلاف سنويا.

وفي قطاع غزة، أحصت حركة حماس 50 غارة استهدفت المناطق الوسطى في وقت مبكر الاثنين، بما في ذلك مخيم النصيرات للاجئين.

وفي هذا السياق, يمضي الفلسطيني، فادي صايغ (20 عاما)، عيد الميلاد هذا العام في مدينة خان يونس عوضا عن زيارة الأراضي المقدسة.

وقال أثناء خضوعه لجلسة غسيل كلى في مستشفى في خان يونس "في هذه الأوقات من كل عام نكون في القدس، بيت لحم ورام الله نحتفل مع عائلاتنا وأقاربنا"، مضيفا "كان يجب أن نكون نصلي الآن ونزور الأماكن المقدسة لكننا تحت القصف والحرب، لا يوجد فرحة للعيد، لا شجرة ميلاد، لا زينة، لا عشاء عائلي ولا احتفالات".

وأضاف"أصلي أن تنتهي الحرب بأسرع وقت".

وقالت الراهبة، نبيلة صالح (47 عاما)، الموجودة في كنيسة العائلة المقدسة بدير اللاتين بالبلدة القديمة وسط مدينة غزة، لفرانس برس "تم إلغاء كافة الاحتفالات بأعياد الميلاد المجيدة واقتصارها على الصلوات".

وأضافت "كيف نعيد وبلدي مجروح؟ كيف نعيد وبلدي مدمر وأهلي مشردين وإخوتي في الوطن حزانى، وشهداؤنا لم تدفن في الشوارع وآخرين منهم تحت الأنقاض؟".

وقال البابا فرنسيس خلال قداس الميلاد في الفاتيكان "قلبنا الليلة في بيت لحم، حيث ما زال أمير السلام يرفضه منطق الحرب الخاسر، مع زئير الأسلحة الذي يمنعه حتى اليوم من أن يجد له موضعا في العالم".

بدوره، وصل بطريرك القدس للاتين، الكاردينال بيرباتيستا بيتسابالا، إلى باحة كنيسة المهد واضعا الكوفية الفلسطينية حول عنقه.

وقال "قلوبنا مع غزة، إلى كل الناس في غزة، لكن على وجه الخصوص إلى رعيتنا المسيحية في غزة التي تعاني، لكننا نعرف أننا لسنا الوحيدين الذين نعاني".

وأضاف "نحنا هنا لنصلي ونطلب ليس فقط وقفا لإطلاق النار، وقف إطلاق النار ليس كافيا، علينا أن نوقف هذه الأعمال العدائية وأن نطوي الصفحة لأن العنف لا يولّد إلا العنف".



اقرأ أيضًا: "ليس لدينا ما يبقينا دافئين وجافين".. النازحون في غزة يواجهون شتاءً قاسياً!

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

01:11PM

تهديدات "كاذبة" بوجود قنابل في نيويورك!

12:54PM

البطريرك الراعي يناشد: أخرِجوا الدولة من حالة الفوضى

12:43PM

وسائل إعلام إسرائيلية: إعلان حالة تأهب دفاعية في شمال إسرائيل

12:42PM

البطريرك الراعي: لإيقاف الحرب على جنوب لبنان، ووضع حدّ لهدم المنازل، وتدمير المتاجر، وإحراق الأرض ومحاصيلها، وقتل المدنيين الأبرياء وتهجيرهم وإتلاف جنى عمرهم في ظرف اقتصادي سبق وأفقرهم

12:40PM

البطريرك الراعي خلال قداس افتتاح الشهر المريمي: لتوحيد الكلمة في قضية تأمين عودة النازحين واللاجئين السوريين إلى وطنهم وعدم الرضوخ للضغوط الأوروبية والدولية وأساليبها المغرية بهدف تجنّب عودتهم وإبقائهم في لبنان لأهداف سياسية ليست لصالحهم ولا لصالح لبنان

12:38PM

"اتفاق" غير مباشر بين حزب الله وإسرائيل؟ خطة دولية تلوح في الأفق

12:16PM

طقس غريب عجيب: أمطار وسيول وثلوج في عزّ الربيع!

12:05PM

أطراف بلدات الناقورة والضهيرة وعلما الشعب في القطاع الغربي تتعرض لقصف مدفعي متقطع

تواصل إجتماعي

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa