تناقض كبير: المطاعم مزدحمة والفنادق فارغة

28/12/2023 08:07AM

تناقضٌ كبير يعيشه القطاع السياحي، ومكوناته لا تبدو كلها بخير. وبينما تعيش المطاعم حركة الأعياد بالحجوزات المكتملة، تغيب الحركة عن القطاع الفندقي، لأنّ من يشغل الاول هم المقيمون والمغتربون، وهؤلاء لا يشغلون الفنادق، سوى بنسب ضئيلة جداً.

بعد ثلاثة اشهر على اندلاع حرب غزة التي استنزفت القطاع السياحي وخسّرته ما جناه في موسم الصيف، نجح موسم الاعياد في إعادة الحياة الى بعض القطاعات انما بتفاوت ملحوظ. فالموسم الذي حرّك القطاع المطعمي والتجاري وحجوزات السفر لم يطل الإشغال الفندقي الذي تأثر بالحرب مباشرة.

في السياق، أكّد رئيس نقابة أصحاب المطاعم والمقاهي والملاهي والباتيسري طوني الرامي، انّ «الدني قايمة قاعدة بقطاع السهر في لبنان»، إذ بعد استنزاف للقطاع لمدة 70 يوماً نتيجة حرب غزة، ها هو القطاع المطعمي يستعيد نشاطه ويحاول الوقوف مجدداً بجهده ونشاطه والمهارة والخبرة التي يتميز بهما اللبناني.

 

وكشف لـ«الجمهورية»، انّ الحجوزات خلال فترة عيد الميلاد كانت مقبولة الى جيدة، أما بالنسبة لحجوزات سهرة رأس السنة «ولعانة»،» فنحن نقترب من حجوزات مكتملة، ولا تزال امامنا بضعة ايام فقط نعوّل فيها على حجوزات اللحظات الاخيرة». واشار الى انّ الحجوزات جيدة في كل المناطق اللبنانية ولا تتركّز فقط في مناطق العاصمة.

عن الاسعار، قال الرامي: «الاسعار مقبولة جداً. فغالبية المطاعم لا تزال تسعّر «a la carte» مثل الايام العادية، البعض سيقدّم برنامجاً احتفالياً مع كوتيون وتتراوح الاسعار بين 50 الى 80 دولاراً/الشخص، الاسعار في الحانات هي بحدود الـ100 دولار، اما في الملاهي الليلية الكبيرة فهي حوالى 250 دولاراً، والسهرات التي يحييها فنانو الصف الاول، الاسعار تبدأ من 400 دولار».

وفي المناسبة، حيّا الرامي فناني الصف الاول الذين قرّروا إحياء سهرة رأس السنة في لبنان، مؤكّداً انّ هذه الخطوة ساهمت بخلق حركة وأضفت نكهة خاصة في الاعياد، ومشيراً الى انّ عدد هذه الحفلات هي 5.

 

ورداً على سؤال، كشف الرامي، انّ لبنانيي الداخل والمغتربين وراء الحركة في القطاع المطعمي، لافتاً الى «اننا لم نلحظ اي حجوزات لسياح اجانب أو عرب بعدما كان يُتوقع مجيء اردنيين وعراقيين»، وقال: «التعويل على اللبنانيين، ولا سيما المغتربين الذين قرّروا قضاء عطلة الاعياد في لبنان، والذين ورغم كل الظروف الصعبة التي تمرّ فيها البلاد يبقون اوفياء لوطنهم».


المصدر : الجمهورية

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa