كانت منسقة خاصة للأمم المتحدة في لبنان..تعرفوا على المنسقة الإنسانية الجديدة في غزة

28/12/2023 10:04AM

عينت الأمم المتحدة السياسية الهولندية والدبلوماسية المخضرمة، سيغريد كاغ، لتولي مسؤولية منسقة الشؤون الإنسانية في غزة، في المنصب المُحدث، الأسبوع الماضي، بعد قرار الأمن الدولي بزيادة المساعدات للقطاع الذي مزقته الحرب الدائرة بين إسرائيل وحماس.

وفي منشور لها على منصة "إكس"، قالت كاغ، إنها ستستقيل من منصبها كوزيرة للمالية ونائبة لرئيس وزراء هولندا لتتولى منصب كبير منسقي الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة.

وقالت كاغ، في بيان: "لقد كان السلام والأمن والعدالة من بين دوافعي الدائمة.. قبلت هذه المهمة الخاصة على أمل المساهمة في مستقبل أفضل".

ويأتي التعيين، الذي سيدخل حيز التنفيذ في 8 يناير، في الوقت الذي وصلت فيه الأوضاع في القطاع الفلسطيني المحاصر إلى مستويات كارثية، على حد تعبير رئيس منظمة الصحة العالمية بعد زيارة قام بها مؤخرا. 


تتمتع كاغ بخبرة واسعة في الشؤون السياسية والإنسانية والتنموية، وكذلك في الدبلوماسية. شغلت مؤخرا منصب النائب الأول لرئيس الوزراء وأول وزيرة للمالية في الحكومة الهولندية منذ يناير 2022. 

وقبل ذلك، شغلت منصب وزيرة التجارة والتعاون الإنمائي، خلال الفترة بين أكتوبر 2017 حتى مايو 2021، ووزيرة للشؤون الخارجية، حتى سبتمبر 2021. 

وانتخبت سيغريد كاغ زعيمة للحزب الاشتراكي الليبرالي في سبتمبر 2020، ثم استقالت من هذا المنصب في أغسطس 2023، بعد أن قادت حزبها للفوز في انتخابات شهر مارس 2021.

وعلى الصعيد الأممي، تولت كاغ مجموعة من المناصب العليا في منظمة الأمم المتحدة والهياكل التابعة لها:

بين عامي 2015 و2017: منسقة خاصة للأمم المتحدة في لبنان.

2013 إلى عام 2015: منسقة خاصة للمنظمة المشتركة لحظر الأسلحة الكيميائية وبعثة الأمم المتحدة في سوريا. 

2010 إلى عام 2013: الأمينة العامة المساعدة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، 

2007 إلى عام 2010: المديرة الإقليمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) في الأردن.

بالإضافة إلى العديد من المناصب العليا الأخرى مع اليونيسف، والمنظمة الدولية للهجرة، ووكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى.

وحصلت كاغ على درجة الماجستير في الآداب في دراسات الشرق الأوسط من جامعة إكستر، ماجستير الفلسفة في العلاقات الدولية من جامعة أكسفورد، وبكالوريوس الآداب في دراسات الشرق الأوسط من الجامعة الأمريكية بالقاهرة. 

وتتحدث المنسقة الأممية الجديدة باللغات: الهولندية والألمانية والفرنسية والإنجليزية والإسبانية والعربية.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa