الأمم المتحدة تحذر: غزة باتت "غير صالحة للسكن"

06/01/2024 12:00AM


نبّه منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة الجمعة من أن قطاع غزة بات "بكل بساطة غير صالح للسكن"، وذلك بعدما دمره القصف الإسرائيلي الكثيف ردا على هجوم حركة حماس في السابع من تشرين الأول.

وقال مارتن غريفيث قوله في بيان: "بعد ثلاثة أشهر من هجمات السابع من أكتوبر الفظيعة، باتت غزة مكانا للموت واليأس"، و"يواجه سكانها تهديدات يومية على مرأى من العالم", بحسب وكالة فرانس برس.

ويعاني سكان قطاع غزة من أزمة إنسانية كارثية، حيث بات معظمهم على شفير المجاعة، في ظل نقص حاد في الغذاء والمياه والوقود والأدوية.


ووفقا للأمم المتحدة، فقد اضطر 85% من سكان القطاع البالغ عددهم 2.4 مليون نسمة إلى الفرار من منازلهم بسبب الحرب. ويعيش هؤلاء السكان المكدسين في ملاجئ جماعية في مدارس الأمم المتحدة أو في مخيمات مؤقتة مكتظة في شوارع رفح.

ويسود اليأس بين سكان القطاع الذين يحتاجون إلى طعام ومياه وأدنى الحاجات الأساسية. فيما خلف القصف الإسرائيلي دمارا كاملا في مناطق عدة في القطاع الخاضع لحصار مطبق منذ التاسع من أكتوبر.



وكانت وزارة الصحة في غزة قد نبهت في بيان، من "مخاطر المجاعة والجفاف الذي يصيب 1.9 مليون نازح ومشرد يفتقدون للمأوى المناسب والماء والطعام والدواء والأمان".

بدورها حذرت منظمة الصحة العالمية من الخطر المتزايد لانتشار أمراض مُعدية في القطاع.

وتكشف تقديرات للأمم المتحدة، نشرت منتصف كانون الأول الماضي، أن نحو 40 ألفا من مباني قطاع غزة، أو تقريبا خمس التي كانت موجودة قبل الصراع، تضررت كليا أو جزئيا منذ اندلاعه في السابع من تشرين الأول.

واستندت أحدث التقديرات إلى صور بتاريخ 26 تشرين الثاني لمركز الأمم المتحدة للأقمار الاصطناعية، حيث فحص محللون صور أقمار اصطناعية عالية الوضوح لرصد المباني المتضررة ونشر خرائط قد توجه أعمال الإغاثة وخطط إعادة البناء أثناء الكوارث الطبيعية والصراعات. 

ومثل هذه التقديرات ربما تقلل من حجم الدمار الفعلي لأنها لا تظهر جميع الأضرار التي لحقت بالمباني، وعلى سبيل المثال، قد يظهر المبنى المنهار لكن سقفه سليم وكأنه غير متضرر.

وقال مركز الأمم المتحدة للأقمار الاصطناعية في بيان حينها: "هناك زيادة 49 بالمئة في العدد الإجمالي للمباني المتضررة، مما يسلط الضوء على التأثير المتصاعد للصراع على البنى التحتية المدنية.

وأظهر التقييم أن المناطق الأكثر تضررا تتركز في محافظتي غزة وشمال غزة في شمال القطاع واللتين كان بهما 29732 من أصل 37379 مبنى تضرر كليا أو جزئيا أو نحو 80 بالمئة من المجموع.


اقرأ أيضًا: تحذير خطير.. 8 نزاعات دولية قد تشعل العالم هذا العام!


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa