جنوب أفريقيا تحاول محاكمة إسرائيل على جرائمها في غزة: الجلسات بدأت!

11/01/2024 10:16AM

انطلقت صباح اليوم الخميس جلسات الاستماع في أعلى محكمة أممية بشأن دعوى قدمتها جنوب أفريقيا في نهاية كانون الأول، تتهم إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة.

بدأت الجلسات بمناقشة الدعوى التي قدمتها جنوب أفريقيا في نهاية كانون الأول المنصرم، تتهم إسرائيل بعدم الوفاء بالتزاماتها وفقًا لاتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها التي أقرتها الأمم المتحدة في عام 1948، خلال هجومها على غزة. 

وقبل بداية الجلسة الأولى، تبادلت إسرائيل وجنوب أفريقيا الاتهامات في محكمة العدل الدولية، حيث تنظر الدعوى التي قدمتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل، متهمة إياها بارتكاب جرائم إبادة جماعية ضد الفلسطينيين خلال الحرب على غزة.

وتجدر الإشارة إلى أنّ إسرائيل وجنوب أفريقيا وقعا على اتفاقية تلزمهما بعدم ارتكاب جرائم إبادة جماعية ومنعها ومعاقبة مرتكبيها. واليوم يواجهان جلسات استماع متوترة سياسيًا، حيث تطالب جنوب أفريقيا بفرض إجراءات طارئة وإلزام إسرائيل بتعليق عملياتها العسكرية في غزة، بينما تنظر المحكمة في تفاصيل القضية، التي قد تستغرق سنواتٍ لاستكمالها. 

وصرح الرئيس الجنوب أفريقي، سيريل رامافوزا، يوم الأربعاء: "معارضتنا للمجازر التي تحدث ضد شعب غزة دفعتنا كدولة للجوء إلى محكمة العدل الدولية"، معبرًا عن وضوح بلاده في الوقوف ضد الظلم والعنف.

من جهة أخرى، رد إيلون ليفي، المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية، قائلاً: "ستتقدم دولة إسرائيل بدفاعها أمام محكمة العدل الدولية لدحض الاتهامات التي أطلقتها جنوب أفريقيا، حيث تقدم بريتوريا غطاء سياسيًا وقانونيًا لنظام حماس المعتدي"، متهمًا حماس بتنفيذ عمليات إبادة جماعية في تشرين الأول الماضي.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa