محاكمة جنوب أفريقيا لإسرائيل: قاضٍ لبناني معروف في المحكمة!

12/01/2024 11:52AM

تضم محكمة العدل الدولية 15 قاضياً للنظر في الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل بتهمة ارتكاب إبادة جماعية بحق المدنيين الفلسطينيين خلال الحرب الدائرة في غزة، وجميعهم من بلدان مختلفة.

وبداية تجدر الإشارة إلى أنه ووفقًا لقواعد محكمة العدل الدولية، فإن الدولة التي تكون طرفاً في قضية وليس لديها قاض من جنسيتها في هيئة المحكمة يمكنها ترشيح قاض خاص، وهذا هو وضع "إسرائيل" وجنوب أفريقيا في هذه الحالة.

ولذلك، اختارت إسرائيل أهارون باراك، الرئيس السابق للمحكمة العليا الذي أعرب عن دعمه للحرب الإسرائيلية على غزة كما اختارت المحامي البريطاني مالكولم شو، للدفاع عنها في محكمة العدل الدولية، ويعتبر أحد أبرز الخبراء العالم في مجال القانون الدولي

وبالنسبة لجنوب أفريقيا، سيكون القاضي ديكغانغ موسينيكي هو القاضي الخاص بها وهو نائب رئيس المحكمة العليا السابق ويتمتع بمهنة قانونية وأكاديمية متميزة في جنوب أفريقيا وخارجها.

أما جنوب أفريقيا فسيمثلها في القضية محامون بقيادة أستاذ القانون الدولي الجنوب أفريقي جون دوغارد، وهو مقرر سابق لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، وعمل سابقًا قاضيًا في محكمة العدل الدولية عدة مرات.

ورئيسة المحكمة هي جوان دونوغ أمّا نائب الرئيس فهو كيريل جيفورجيان والقضاة هم: القاضي بيتر تومكا، القاضي روني أبراهام، القاضي محمد بنونة،  القاضي عبد القوي أحمد يوسف، القاضية شيويه هانكين، القاضية جوليا سيبوتيندي، القاضي باتريك ليبتون روبنسون، القاضي دالفير بهانداري، القاضي إيواساوا يوجي، القاضي ليوناردو نمر كالديرا برانت، القاضي جورج نولتي، القاضية هيلاري تشارلزورث والأهم هو القاضي نواف سلام. 

حصة للبنان مع نواف سلام:

نواف سلام وُلد عام 1953، لبناني وهو قاضٍ في محكمة العدل الدولية. نال شهادة الدكتوراة في العلوم السياسية من معهد الدراسات السياسية في باريس عام 1992، وشهادة الماجستير في القانون من كلية الحقوق في جامعة هارفرد، وشهادة الدكتوراة في التاريخ من جامعة السوربون .

عمل محاضرًا في جامعة السوربون، وباحثًا زائرًا في مركز ويذرهيد للعلاقات الدولية في جامعة هارفرد، إلى جانب ممارسته لمهنة المحاماة.

شغل سلام منصب سفير ومندوب دائم للبنان في الأمم المتحدة في نيويورك من عام 2007 إلى 2017.

 ولاية سلام في الأمم المتحدة طُبعت بمداخلات متكررة في مجلس الأمن داعيًا إلى احترام سيادة لبنان، وتعزيز سياسة النأي بالنفس من النزاع السوري والسعي إلى إنهاء الإفلات من العقاب من خلال إنشاء المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في قضية اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري.

كما دافع دومًا عن الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني بما فيها حق تقرير المصير وإقامة دولة فلسطينية مستقلة.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa