آيسلندا.. الحمم البركانية تطال المنازل وتدفع السكان للإخلاء!

14/01/2024 11:05PM

اندلع بركان في جنوب غرب آيسلندا، الأحد، وأجبر السكان على إخلاء منازلهم، بعد أن وصلت الحمم البركانية إلى ميناء غريندافيك، حيث احترقت منازل.

وأظهرت مشاهد من كاميرات المراقبة تدفق الحمم البركانية وتصاعد الدخان في غريندافيك، البالغ عدد سكانها 4000 نسمة.

وتخضع مدينة غريندافيك الصغيرة لأوامر الإخلاء، بعد تصاعد النشاط الزلزالي بشكل كبير خلال الليل، وأُجلي عشرات من سكان البلدة قرابة الساعة الثالثة فجرا، وفق ما نقلت هيئة البث الآيسلندية العامة عن فرانس برس.

وأظهرت لقطات للهيئة تدفق الحمم وتصاعد الدخان في غريندافيك، البالغ عدد سكانها 4000 نسمة، وكانت المباني المحترقة على بعد أمتار فقط من المنازل الأخرى، وفق "سي أن أن".

وأعلنت الهيئة صباحا "حدوث شق في جانبي السدود التي بدأ بناؤها شمال غريندافيك"، مشيرة إلى أن "محيط الشق بات يبعد حوالى 450 مترا من المنازل الواقعة في أقصى شمال المدينة".

وقال الرئيس غودني ثورلاسيوس يوهانسون، في منشور عبر منصة أكس: "لقد أُخليت المدينة بنجاح خلال الليل ولا يواجه أي شخص وضعا خطرا، لكن البنية التحتية مهددة"، مشيرا إلى أن "الرحلات الجوية مستمرة".

وأعلنت السلطات إغلاق منتجع "بلولاجون" الحراري الأرضي، وهو موقع سياحي شهير في البلاد.

والبركان الأخير هو خامس ثوران بركاني في شبه جزيرة ريكانيس منذ عام 2021.. ويعود آخر ثوران إلى 18 كانون الأول في المنطقة نفسها، الواقعة على بعد حوالى 40 كيلومترا جنوب غرب العاصمة ريكيافيك.

وتقع آيسلندا بين الصفيحتين التكتونيتين الأوراسية والأميركية الشمالية، وهما من بين أكبر الصفائح التكتونية على الأرض.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa