تصحيح... توضيح...تنقيح

15/01/2024 08:28AM

كتب عضو "الجبهة السياديّة من أجل لبنان الدكتور شربل عازار" بعنوان:

 تصحيح، توضيح، تنقيح.

لكي لا تختلط علينا الوقائع والحقائق بفعل التكرار، فإنّنا نستعرض بعض المواقف:

١- أكّد أمين عام "حزب الله" السيّد حسن نصرالله مرّات ومرّات أنّ "حزب الله" هو من دَخَلَ الحرب في ٨ تشرين الأول ٢٠٢٣ نِصرَةً وإسناداً  لحماس وإلهاءً وإشغالاً للعدو الإسرائيلي.

(يعني إسرائيل لم تتحرّش بلبنان، بل أنّ "حزب الله" هو مَن هاجَمها مِن دون سبب لبناني).

٢- في خطابه يوم الجمعة في ٥ كانون الثاني ٢٠٢٤ قال السيّد نصرالله: 

"إنّ مِن خيرات وبركات حَرب غزة بالنسبة الى لبنان أنّ الترسيم البرّي على الحدود الجنوبيّة اللبنانيّة الإسرائيليّة قد أصبح قريباً ".

للتذكير، موضوع الترسيم البرّي مع إسرائيل طُرِحَ لحظة الانتهاء من الترسيم البحري معها. وتضاعف الحديث عن الترسيم البَريّ عندما اقتربت فكرة التطبيع بين السعودية وإسرائيل من خواتيمها، علماً أنّ الزيارات المكوكيّة لآموس هوكستين والتي كان آخرها في ايلول ٢٠٢٣، أي قبل حوالي الشهر على بدء حرب غزة، تؤكّد أنْ لا وجود لأيّ علاقة سببيّة بين الترسيم البرّي وحرب غزّة،

 خاصّة، أنّ آخر عمليّة تفاوض غير مباشرة بين لبنان وإسرائيل من خلال الأمم المتحدّة في الناقورة كانت قد توصلت الى حلّ الثلاث عشر نقطة اختلاف خارج ال B1، مع التعهد بإيجاد الحلّ المناسب دولياً لقضية مزارع شبعا وكفرشوبا المُتَنازَع عليها بين الجانبين اللبناني والسوري، وبالتالي فإنّ الترسيم البرّي قائم قائم سابقاً وهو لَيسَ من "بركات" حَرب غزّة.

٣- في الخطاب نفسِه، نَعَتَ السيّد نصرالله معارضيه بالجَهلِ والجَهالة وبعدم معرفتهم بتاريخ لبنان،

 "لأن إسرائيل، ومنذ العام ١٩٤٨، تعتدي على لبنان دون أي سبب".

طبعاً هذا الكلام تنفيه الوقائع التي تؤكّد أنّ المناوشات والاعتداءات والاغتيالات والاجتياحات الإسرائيليّة حصلت دائماً على خلفيّة استعمال الأراضي والحدود الجنوبيّة اللبنانيّة، من قِبَل قوى غير شرعيّة وغير لبنانيّة باتجاه العدو الإسرائيلي. كان ذلك قبل "فتح لاند" ومعها وبعدها.

 وإلّا فليشرح لنا أحدٌ لماذا لا تهاجم إسرائيل أراضي مصر والأردن وحتى الأراضي السوريّة من الجولان المحتل ولا تهاجم غيرها من الدول العربيّة البعيدة عن حدودها؟

٤- يتسابق قياديّو "حزب الله" على التسويق أنّ إسرائيل ترسل الموفدين الدوليّين الى لبنان لكي يردعوا "الحزب" عن مهاجمة إسرائيل التي تخشى قوة "الحزب" وقدراته.

في حين أنّ الموفدين يأتون الى لبنان لتحذيره من مغبّة توسيع رقعة الحرب مع إسرائيل لكي لا يصيب لبنان ما أصاب غزّة من قتل وتدمير وتشريد وتهجير.

٥- لا بدّ من التأكيد أنّ تنفيذ القرار ١٧٠١ يعني حكماً تنفيذ القرار ١٥٥٩ الذي ينصّ على تسليم السلاح كلّ السلاح، مع أي جهّة كان وتحت أيّ مسمّى كان، الى القوى الشرعيّة اللبنانيّة حصراً، وبالتالي ليس الموضوع نقل السلاح من جنوب الليطاني الى شماله. فالأمر الأساس بعد تطبيق القرار ١٧٠١ وترسيم الحدود البريّة، هو انتفاء الحاجة الى أي سلاح خارج سلاح الجيش اللبناني.

٦- يدّعي "محور الممانعة" أنّ الجيش اللبناني ضعيف ولا قدرة له على مواجهة إسرائيل لذلك وُجِب ان تبقى "المقاومة الإسلاميّة" الى الأبد للدفاع عن لبنان.

هل هذا يعني أنّ الدول الصغيرة ذات الجيوش الضعيفة المحيطة بفرنسا وأميركا وروسيا والصين والهند وغيرها من الدول العظمى، هل يجب أن تكون لهذه الدول الصغيرة "مقاومات" الى جانب جيوشها ؟

أم أنّ المعاهدات والقوانين الدوليّة هي مَن ترعى الخلافات بين الدول؟

مع تأكيدنا أنّ الجيش اللبناني كان وما يزال وسبيقى دائماً قادراً وبالتأكيد على حماية الوطن وحدوده. إسألوا قادَتَه.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa