"كل ابتسامة هي الأخيرة".. شهادات أشخاص "على وشك الموت" قد تغيّر نظرتك للحياة!

28/01/2024 04:21PM

كشف تقرير لصحيفة الغارديان البريطانية عن رؤية مجموعة من المرضى الذين أبلغهم الأطباء أنهم على وشك الموت للحياة، وكيف تغيرت نظرتهم لها بعد تشخيصهم بالسرطان أو غيره من الأمراض المميتة.

تحدث بعض المرضى عن عدم جدوى السعي الدائم وراء المال والنجاح، فيما أشار آخرون إلى أهمية الاهتمام بالنفس والعلاقات الاجتماعية، وكيف ساعدهم المرض على تحديد ما يهم حقا في الحياة.

تواصلت الغارديان مع 30 رجلا وامرأة من مختلف أنحاء العالم، مات بعضهم قبل نشر التقرير.

وبالحديث عن قصة أحدهم,  بدأ ريكي ماركيز (42 عاما) يفقد وزنه، في صيف عام 2022, قبل أن تكشف الفحوصات الطبية في تشرين الثاني من نفس العام أنه مصاب بسرطان الرئة، وانتشر في عظامه والغدد الليمفاوية.

في السياق, بيّن ماركيز الذي يعيش في جزيرة جيرسي البريطانية، إن السرطان كان منتشرا بالفعل وأبلغه الأطباء أنه كان مصابا به قبل أسابيع أو أشهر.

وأضاف: "حينما كنت صغيرا، كان لدي طفل وما في حادث سيارة بعمر الثامنة. انهارت حياتي وسألت نفسي: كيف سيمكنني التعافي؟".

وتابع "حينما أصبت بالسرطان قلت: ماذا يمكن أن يحدث لي أيضًا؟ ألم أحظ بالفعل بنصيبي من الحظ السيء؟ هل أنا لا أستحق الحياة؟"

وختامًا, قال ماركيز في النهاية أن الدرس الذي تعلمه هو أنه في كل مرة يمنحك أحدهم ابتسامة "تعامل معها كما لو كانت الأخيرة، لأنها ربما تكون كذلك".

أيضًا, تم تشخيص جوليز فيلدر (39 عاما)، في تشرين الثاني 2021، بالإصابة بسرطان الرئة المزدوج، وقيل لها بعد فترة قصيرة أن المرض وصل إلى عمودها الفقري وحوضها.

وقالت السيدة البريطانية، للغارديان: "نحن ننجرف إلى عالم العمل: ندفع الفواتير ونتناول الطعام، وننام ثم نكرر الأمر. لكن حاليا أشعر باختلاف كبير فيما يتعلق بالتفكير في المال. ما الهدف من جمع جمع وجمع الأموال إن لم يكن هناك متعة في الحياة؟".

وواصلت القول إنها باتت حينما ترى "أشخاص تحركهم السلطة ويريدون المزيد والمزيد، أريد أن أخبرهم إن أبسط الأشياء في الحياة هي التي تكون جميلة بالفعل. نحن نعيش في عالم مسمم، لكن بالنهاية أنت تواجه اختياراتك".

وأشارت إلى أنها حاليا تستيقظ في الصباح وتسير مع كلبها وتستمع إلى الطيور المغردة، وتقول "أنا ممتنة لذلك".

أما الأسترالية شيفون أوسوليفان (49 عاما)، فتوفيت في 17 حزيران الماضي، بعدما أصيبت في آب عام 2020 بسرطان المبيض.

ولفي النفاصيل, شعرت بالإعياء لمدة أسبوعين قبل أن تكتشف الإصابة، وانتشر المرض بالفعل خارج المبيضين ولم يستجب جسدها للعلاج الكيميائي، وفق الغارديان.

وقالت: "لدي الكثير من الأصدقاء حول العالم، وأرسل كثيرون هدايا لي عبر البريد. سافر صديق إنكليزي في رحلة لمدة 3 أيام لزيارتي، أمضى في الهواء أكثر مما أمضى معي. هذه هي الروح الكريمة التي أظهرها الناس لي وكانت مؤثرة للغاية".

وأضافت أوسوليفان: "كان السرطان فعّالا جدا فيما يتعلق بتحديد ما يهم حقا وما لا يهم. دائما ما كنت شخصا مشغولا جدا، ولو كان لد اجتماع مع شخص ما على الغداء في الساعة الواحدة ظهرا ووصل الساعة 1:20، كنت أشعر بالغضب. أدركت الآن أن لا شيء يهم من ذلك".

وتابعت: "كنت أحب أن أصل إلى هذه البصيرة دون الاضطرار إلى خوض أزمة السرطان، لكنني لا أعتقد أنه كان هناك طريق مختصر لإدراك ذلك".

كذلك,  كان إيان فلات (58 عاما)، يعيش حياة نشطة، إلا أنه بحلول نيسان 2018 بدأ يعاني من التعب الشديد، وفي آذار من العام التالي، تم تشخيص إصابته بمرض العصبون الحركي، ومنذ حينها فقد قدرته على استخدام ساقيه.

وقال الرجل البريطاني، وفقًا للغارديان: "يمكنني القول بشكل قاطع إن الأشياء التي طالما قدّرتها وشعرت بأنها مهمة، ليست مهمة على الإطلاق. النجاح والمكانة والسُمعة، يجعلونك تدفع أموال الرهن العقاري، لكنني أعتقد أنني فقدت نفسي وسط كل ذلك... أمتلك أصدقاء لأكثر من 30 عاما، لكن لم يكن لدي عمق الصداقة كالتي أمتلكها الآن، أو ربما كانت هناك ولم أقدّرها".

وعن قصة  هنريت فان دين بروك (63 عاما), علمت السيدة  بإصابتها بسرطان الثدي عام 2008، كان المرض قد انتشر بالفعل إلى الغدد الليمفاوية، وظلت بصحة جيدة لسنوات قبل أن يمتد السرطان إلى بطنها وباتت في مرحلة متقدمة من المرض.

وتعمل بروك ممرضة، وقالت إنها أدركت أهمية وجودها بالنسبة للمرضى الآخرين وباتت تذهب إلى العمل وكأنها في احتفال، وواصلت: "أستمتع بالأشياء الصغيرة بدرجة أكبر، ولدي الجرأة على الدخول في محادثات صعبة".

وأضافت: "من المؤسف أنني لم أكتشف ذلك إلا حاليا. بدأت أشعر بحاجتي إلى تحقيق أقصى استفادة من الحياة ومطاردة كل شيء بسرعة"، وتابعت: "كان يجب أن أثق بنفسي أكثر وأن ينتهي شعوري بعدم الأمان. لا أمتلك الآن سوى الشجاعة".


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa