أداء غير معتاد ينتظر الفضة في 2024!

05/02/2024 01:52PM

من المرجح أن يتسارع ارتفاع كل من الذهب والفضة بشكل أكبر في العام الحالي، وسط توقعات الأسواق بأن يبدأ مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي في خفض أسعار الفائدة، وفقًا لدراسة لبنك UBS السويسري.

وقال جوني تيفز، استراتيجي المعادن الثمينة في البنك الاستثماري السويسري: "نتوقع أن يرتفع الذهب بسبب التيسير الفيدرالي وضعف الدولار، ونرجح أن يصل المعدن الأصفر إلى 2200 دولار للأونصة بحلول نهاية العام 2024".

تميل أسعار الذهب إلى أن تكون لها علاقة عكسية مع أسعار الفائدة والدولار.

ومع انخفاض أسعار الفائدة، يصبح الذهب أكثر جاذبية مقارنة بالاستثمارات البديلة مثل السندات، والتي من شأنها أن تدر عوائد أضعف في بيئة أسعار الفائدة المنخفضة.

في المقابل، تؤدي أسعار الفائدة المنخفضة إلى ضعف الدولار، مما يجعل الذهب أرخص للمشترين الدوليين، مما يؤدي إلى زيادة الطلب عليه وارتفاع سعره.

وبينما لا يزال هناك الكثير من عدم اليقين بشأن توقيت ومدى تخفيضات أسعار الفائدة، حافظ بنك "يو بي إس" على توقعاته بأن يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي بتخفيف سياسته النقدية.

الفضة.. الحصان الأسود في 2024

"في السيناريو الذي يقوم فيه بنك الاحتياطي الفيدرالي بتيسير السياسة النقدية، نعتقد أن الفضة يمكن أن تحقق أداءً جيدًا حقًا ... قد يميل إلى التفوق على حركة الذهب"، بحسب ما قال جوني تيفز، استراتيجي المعادن الثمينة في UBS.

وقال تيفز: "نعتقد أن المستثمرين سيبدأون في بناء مخصصات للذهب في بيئة يوجد بها الكثير من عدم اليقين الكلي والمخاطر الجيوسياسية".

كما أن آفاق "ابن عم الذهب الأفقر"، الفضة، أيضًا متفائلة، إذ من المتوقع أن "تلمع بشكل واضح".

وقال الخبير الاستراتيجي إن الفضة ليست ملاذاً آمناً شائعاً للظروف الجيوسياسية مثل الذهب، وهو ما يفسر جزئيًا سبب ضعف أدائها بالمقارنة مع الذهب في السنوات القليلة الماضية. ولكن يمكن أن تتغير الأمور لصالحها عند قيام الاحتياطي الفيدرالي بتخفيف سياسته النقدية.

وأضاف: "نتوقع أن تتحسن أسعار الفضة بشكل كبير في حال قام الاحتياطي الفيدرالي بتخفيف السياسة النقدية، حيث تميل الفضة إلى تحقيق أداء أفضل من الذهب"، موضحا: "لقد كان أداء الفضة ضعيفًا مقارنة بالذهب كثيرًا، وبالتالي هناك الكثير من التعويض مطلوب، وأعتقد أن الارتفاع [في السعر] سيكون كبيرًا ومثيرا للغاية".


المصدر : سكاي نيوز

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa