إنجاز علمي تاريخي: طاقة الاندماج النووي بوقود أقل من "ملعقة شاي"!

09/02/2024 08:17AM

حقق علماء ومهندسون قرب مدينة أكسفورد الإنجليزية إنجازًا هائلاً في مجال طاقة الاندماج النووي، حيث سجلوا رقمًا قياسيًا جديدًا يُبشر بإمكانية إطلاق العنان لمصدر طاقة نظيفة لا حدود له.

وتمكن الفريق من الحفاظ على 69 ميغا غول من طاقة الاندماج لمدة خمس ثوان، باستخدام كمية ضئيلة من الوقود (أقل من سعة ملعقة شاي صغيرة). تم إجراء هذه التجربة الرائدة باستخدام "JET"، وهي آلة ضخمة على شكل كعكة دائرية تُعرف باسم "توكاماك".

وتُعدّ هذه التجربة هي الأخيرة من نوعها لشركة JET التي تعمل في مجال الاندماج النووي منذ أكثر من 40 عامًا.

لتوليد طاقة الاندماج، قام الفريق برفع درجات الحرارة في "JET" إلى 150 مليون درجة مئوية، أي حوالي 10 مرات أكثر حرارة من قلب الشمس. تتسبب هذه الحرارة الشديدة في اندماج ذرات الديوتيريوم والتريتيوم لتكوين الهيليوم، مما يؤدي إلى إطلاق كميات هائلة من الطاقة.

في السياق, أعرب أمبروجيو فاسولي، الرئيس التنفيذي لشركة "EUROfusion" (وهو اتحاد يضم 300 خبير يقف وراء التجربة) عن تفاؤله بنتائج التجربة، مؤكدًا أن الرقم القياسي الجديد يُعدّ أخبارًا واعدة لمشاريع الاندماج الأحدث، مثل "ITER" و "DEMO".

و"ITER" هي أكبر آلة اندماج في العالم يتم بناؤها حاليًا في جنوب فرنسا، بينما "DEMO" هي آلة من المقرر أن تتبع "ITER" بهدف إنتاج كمية أكبر من الطاقة، كنموذج أولي لمصنع الاندماج.

ولفت فاسولي إلى أن التجربة الناجحة تُعزز الثقة في تطوير طاقة الاندماج، التي ستُحدث ثورة في معالجة أزمة المناخ الناتجة عن حرق الوقود الأحفوري.

مع ذلك، من المرجح أن تستغرق هذه التقنية سنوات عديدة قبل أن تصبح جاهزة للاستخدام التجاري على نطاق واسع.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa