العدل الدولية تبدأ جلساتها: عين العالم على ارتكابات إسرائيل واتهام فلسطيني بالفصل العنصري

19/02/2024 02:23PM

بدأت محكمة العدل الدولية، اليوم الاثنين، جلسات استماع لمرافعات حول الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، وذلك قبل إصدار رأي استشاري غير ملزم في النهاية بشأن هذا الشأن.

وفي كلمته أمام المحكمة، أدلى وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، باتهامات لإسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية في غزة وتنفيذ سياسات فصل عنصري ضد الفلسطينيين على مدى سنوات.

وأكد المالكي على أن "المجتمع الدولي لا يمكن أن يقبل استمرار هذه الأوضاع"، مشيراً إلى الضرورة الأخلاقية والقانونية لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي من دون شروط.

ومن المقرر أن تستمع المحكمة لمرافعات من أكثر من 50 دولة، وذلك استجابة لطلب قدمته الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2022 للمحكمة بشأن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية وتداعياته القانونية.

وبالرغم من تجاهل إسرائيل لمثل هذه الآراء في الماضي، فإن هذه الجلسات قد تزيد من الضغوط السياسية المرتبطة بحربها المستمرة في غزة، التي أسفرت حسب مسؤولي الصحة في القطاع عن مقتل حوالي 29 ألف فلسطيني منذ السابع من تشرين الأول.

وأشار المالكي اليوم إلى أن إسرائيل تتجاهل أوامر المحكمة، بما في ذلك تلك التي صدرت حديثًا لوقف العمليات التي تنطوي على جرائم إبادة جماعية في غزة.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa