التجنيد الإجباري والحريديم: الجيش الإسرائيلي يعاني وتعديلات قانونية مرتقبة

29/02/2024 02:16PM

ينضم أعضاء مجلس الحرب الإسرائيلي بشكل متتابع إلى دعوات لتعديل قانون التجنيد حتى يضمّ ما يُعرف بالـ "الحريديم"، الفئة اليهودية المتشددة، بناءً على مبدأ أن "جميع شرائح المجتمع يجب أن تخدم البلاد".

ويدعم وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، هذا التعديل، مؤكدًا أن تحقيق أهداف الحرب ومواجهة التهديدات من غزة ولبنان والضفة الغربية يتطلب وحدة وشراكة في صنع القرارات بشأن المستقبل.

في الإطار نفسه، يدعم وزراء آخرون مثل بيني غانتس وغادي آيزنكوت أيضًا تمديد فترة الخدمة العسكرية وخطتهما لتوسيع التجنيد بهدف زيادة عدد المجندين تدريجيًا خلال العقد القادم.

ويشير غانتس إلى التحديات الهائلة التي تواجه إسرائيل، في حين يصف آيزنكوت الخطة المقترحة بأنها "أساس جيد". وتعتبر هذه الخطوة أساسية بخاصة مع تصاعد التوترات والتهديدات في المنطقة.

وينبغي التنبه إلى أن حوالي 66 ألف شاب من الحريديم تم إعفاؤهم من الخدمة العسكرية خلال العام الماضي، وهو رقم قياسي يظهر التحدي الذي تواجهه إسرائيل حاليًا. 

وبالنسبة لغالانت فإنّ لحرب في غزة لا تترك لإسرائيل أي خيار آخر، وهذا يظهر تحديًا كبيرًا أمام الحكومة الإسرائيلية، بخاصة بالنظر إلى ردود الأفعال الأولية من الأحزاب المتشددة.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa