معارض وأسواق وزينة... بيروت تتألّق استعدادًا لاستقبال رمضان

10/03/2024 07:15AM

كتبت فيفيان حداد في "الشرق الاوسط":

عشية حلول شهر رمضان، ينشغل اللبنانيون في الاستعداد لاستقباله. الأسواق، والشوارع، والأحياء الشعبية البيروتية، ارتدت الحلّة وتزيّنت. عربات التمور والمكسرات بدأت بدورها تختار الأماكن الأكثر ازدحاماً، باحثة عن مورد رزقها في الشهر الكريم، ومتّخذة من الزوايا والساحات المعروفة موقعاً لها.

وبدورها، تعرض محلات مشهورة بأنواع البهارات والفاكهة المجفَّفة منتجاتها بأسلوب جاذب. أما المحلات التجارية المعروفة ببيعها زِينة رمضان، ففرشت الفوانيس، وشرائط الإنارة، ومجسّمات كرتونية للحكواتي والمسحّراتي، وبدأ اللبنانيون يتوافدون إليها لاختيار ما يناسبهم.

في قلب العاصمة، انتصبت قرية رمضانية بعنوان «بيروت العيد»، تمتدّ على طول شوارعها الأساسية حتى وسطها. هذه المبادرة التي تعيد المدينة إلى أيام العزّ في هذا الشهر، تُنظّمها شركة «إس إم إس»، بالتعاون مع جمعية «أجيالنا»، وشركة «سوليدير». ولتميّزها، اختارتها محطة «إم تي في» منصّة يومية لنقل أجوائها مباشرة. كما سيطلّ الإعلامي طوني بارود من «شارع عزمي» في طرابلس طوال الشهر المبارك لتقديم برنامجه للألعاب والجوائز؛ «ضوّي يا قمر».

تحتوي هذه القرية على معارض، ومسارح، ومطاعم، ومقاهٍ، وخيم رمضانية؛ فتؤمّن للكبار والصغار ما يحتاجونه لإمضاء أمسية طويلة في أحضانها؛ فهي تفتح أبوابها من الخامسة بعد الظهر حتى الثانية فجراً، وتقدّم عروضاً مُغرية للإفطار والسحور.

يقول أحد المسؤولين في شركة «إس إم إس» هاني علايلي إنّ بيروت تعود هذه السنة إلى سابق عهدها، عاصمةً نابضةً بالحياة. ويتابع لـ«الشرق الأوسط»: «منذ فترة طويلة، لم تشهد هذا النمط من الاحتفالات في الشهر الكريم. هذا العام، قرّرنا أن تستعيد وهجها، وأضأنا جميع شوارعها، من ويغان وعدنان الحكيم وأورغواي، وصولاً إلى حديقة سمير قصير. أما قرية رمضان (بيروت العيد)، فتُشكل عنواناً فريداً للراغبين في تمضية ساعات الإفطار أو السحور في خيمة أو مقهى. كما يستطيع الزائر شراء ما يناسبه من أسواقها، من مونة وأعمال حرفية، وخصّصنا للأولاد مساحة مهمّة للألعاب».

إضافة إلى ذلك، تُقدّم قرية رمضان نشاطات أخرى فنية. يشرح علايلي: «نصبنا مسرحَيْن لتُقام عليهما وصلات موسيقية وغنائية، واستعراضات خاصة بالمناسبة. وستشهد القرية يومياً سهرات رمضانية من خلال عزف على العود، ولوحات صوفية، وحضور للحكواتي والمسحّراتي، وكل ما يتعلّق برموز الشهر الكريم».

باحة رمضانية أخرى بعنوان «معرض ليالي زمان»، يستضيفها مركز «فوروم» للحفلات والمعارض، صُمِّمت لتواكب المناسبة بديكورات وهندسات تذكّر الناس برموز الشهر. فبُني فيها ما يُعرف بـ«الخان»، تتوسّطه البِركة والنافورة. يمتدّ هذا المعرض على مساحة 10 آلاف متر مربّع، وهو من تنظيم شركة «إن أكشين إيفنتس»، إلى جانب «سوق الأكل»، يشارك فيه عدد من الحرفيين والباعة والفنانين، اختارته محطة «إل بي سي آي» لنقل أجوائه يومياً عبر شاشتها.

محلات الحلباوي لبيع المكسّرات والفاكهة المجفَّفة في منطقة حارة حريك، تُعدّ من أكبر المتاجر وأشهرها في بيروت. ووفق صاحبها سليمان الحلباوي، فإنّ حركة البيع تشهد ذروتها عشية رمضان. يقول لـ«الشرق الأوسط»: «أسعارنا مقبولة لدى جميع الفئات الاجتماعية. وأكثر المنتجات التي تُباع حالياً هي التمور على أنواعها، والفاكهة المجفَّفة».

وبالنسبة إلى التمور، فهناك عشرات الأنواع المشهورة في بيروت، والتي يختارها كل فرد وفق ميزانيته. وتُعدّ تلك المستوردة من المملكة العربية السعودية الأفضل جودة، فيتابع الحلباوي: «لدينا أصناف مختلفة من الخليج العربي، والأردن، وغيرها... كلّها تمتاز بجودتها العالية التي تناسب أسعارها الجميع، وتتراوح ما بين 7 و20 دولاراً للكيلوغرام».

وبدورها، تشهد محلات الزينة زحمة لافتة، فيرتادها زبائن يتمسّكون بتزيين بيوتهم وشرفاتهم في المناسبة. يقول محمود الذي التقته «الشرق الأوسط» في أحد هذه المحلات بمنطقة الطريق الجديدة: «أقصدها سنوياً، وأختار أنواعاً من الزينة، وأضيفها إلى التي جمعتُها في الأعوام الماضية. هذا العام، اخترتُ شراء مجسّم كبير للمسحّراتي لوضعه أمام مدخل منزلي، فهو يُضفي أجواء الشهر المبارك، ويُبهج أولادي».

أما محلات الحلوى، فتتوقّع حركة بيع مزدهرة في الشهر الكريم؛ وهو ما يؤكده علي الصفصوف صاحب أحد أشهر محلات بيع الحلوى في بيروت. ويعلّق: «لا يمرّ رمضان من دون أن نشهد حركة بيع تفوق غيرها من أيام السنة. فطبق الحلوى على مائدة الإفطار أو السحور وجبة أساسية يحبّها الكبار والصغار. نأخذ دائماً في الحسبان الحالة الاقتصادية لأهلنا في بيروت، فنقدّم لهم أسعاراً مقبولة. هذا شهر البركات عند الفقير كما الثري».


المصدر : الشرق الاوسط

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

12:31PM

تكتل الجمهورية القوية يطعن بالتمديد للبلديات وعقيص: نحن بالمرصاد

12:25PM

غارة إسرائيلية تستهدف منزلًا قيد الإنشاء في مركبا ومعلومات أولية عن وقوع إصابات

12:24PM

عضو تكتل الجمهورية القوية النائب جورج عقيص بعد تقديم الطعن بالتمديد للمجالس البلدية والاختيارية: كلما تُمعن السلطة في ضرب المؤسسات والانتخابات سنكون لها بالمرصاد من خلال الطعون

12:17PM

ضحايا غزة بالآلاف وإسرائيل مستمرة بحربها!

12:05PM

الكونسرفتوار الوطني يحيي إرث مؤسِّسه: تحية تكريمية إلى وديع صبرا أعرق موسيقيّي لبنان وملحّن النشيد الوطني

11:55AM

رئيسة المفوضية الأوروبية: مليار دولار للبنان

11:47AM

الرئيس القبرصي: نتفهم بشكل عميق المشاكل والتحديات التي يواجهها لبنان والأزمة طويلة الأمد في سوريا قد ضخّمت العواقب السلبية على لبنان وشعبه

11:47AM

الرئيس القبرصي: الاتحاد الأوروبي يقول عبر هذه الزيارة إنه سيستمر في التواجد إلى جانب لبنان ونحن نقوم بخطوة مهمة لجعل لبنان أقوى

تواصل إجتماعي

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa