خلافات نتنياهو وغالانت تزيد تصدّع الحكومة الإسرائيلية: قانون التجنيد يفجر الوضع

14/03/2024 01:09PM

تتصاعد الخلافات داخل أروقة الحكومة الإسرائيلية التي يرأسها بنيامين نتنياهو، حيث اندلعت أزمة جديدة بين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت. 

وحذر رئيس الحكومة الوزير من أن تعريض استقرار الحكومة للخطر بسبب عدم تقديم قانون التجنيد الجديد للتصويت في الكنيست. 

فردّ غالانت بطلب مهلة إضافية للتوصل إلى تفاهم مع بيني غانتس، زميله في الحكومة.

وتجدر الإشارة إلى أنّ غالانت أعلن الأسبوع الماضي رفضه لتقديم قانون التجنيد الجديد الذي يعفي الحريديم من الخدمة العسكرية ما لم يتم التوصل إلى اتفاق في الحكومة ومجلس الحرب. ويعارض غانتس هذا المشروع ويطالب بمشاركة جميع فئات المجتمع الإسرائيلي في الخدمة العسكرية الإلزامية. 

في الوقت نفسه، تعهد نتنياهو سابقًا بتقديم قانون جديد للتجنيد يعفي الحريديم من الخدمة العسكرية مقابل دعمهم لحكومته في الكنيست. 

وتأتي هذه الخلافات بعد تصريحات للحاخام الأكبر لليهود الشرقيين (السفارديم) يتسحاق يوسف، أثارت جدلاً واسعًا، حيث هدد بأن اليهود المتدينين سيغادرون إسرائيل إذا فُرضت عليهم الخدمة الإلزامية. وتأتي هذه التطورات في وقت صعب بالنسبة لنتنياهو، الذي يواجه انتقادات واسعة داخليًا وخارجيًا، بالإضافة إلى استياء من زيارة غالانت الأخيرة إلى واشنطن، والتي أظهرت تراجع دعمه في الإدارة الأميركية بسبب نهجه في غزة وارتفاع أعداد القتلى المدنيين ومعارضته للخطط المقترحة لإدارة القطاع بعد انتهاء الحرب.

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa