تضرر سفينة تجارية بالبحر الأحمر: صاروخ استهدفها

15/03/2024 11:20AM

في سلسلة هجمات متكررة تجتاح المنطقة منذ أشهر، تعرضت سفينة تجارية لأضرار نتيجة اصطدامها بصاروخ قبالة سواحل اليمن غرب مدينة الحديدة، وهي المنطقة التي يسيطر عليها الحوثيون في البحر الأحمر. 

ووفقًا لبيان صادر عن وكالة "يو كاي أم تي أو"، التي تُديرها القوات الملكية البريطانية، فإنّ السفينة أبلغت عن الحادث وأفادت بتعرضها لبعض الأضرار، وأكد البيان أن طاقمها بخير واستمرت السفينة في الإبحار نحو وجهتها المقررة.

ولم يتم تحديد مسؤولية الهجوم حتى الآن، إلا أن هذا الحادث يأتي في سياق سلسلة من الهجمات المتكررة التي تشهدها المنطقة منذ أشهر، حيث استهدفت جماعة الحوثي نحو 73 سفينة في البحر الأحمر وبحر العرب منذ 19 تشرين الثاني، باستخدام المسيرات الجوية والصواريخ.

وادعت الجماعة أن هذه الهجمات تستهدف إما إسرائيل مباشرة أو السفن المتجهة إلى موانئها، وذلك تضامنًا مع قطاع غزة، الذي يتعرض لهجمات عسكرية منذ 7 تشرين الأول. 

وأجبرت تلك الهجمات الشركات البحرية على تغيير مساراتها والبحث عن طرق بديلة، مما زاد من تكاليف الشحن حول القارة الأفريقية. كما أدت إلى غرق سفينة شحن تحمل موادًا خطرة تُدعى "روبيمار"، مما دفع اليمن وجهات دولية أخرى إلى التحذير من وقوع كارثة بيئية خطيرة.

كما أسفرت هذه الهجمات أيضًا عن مقتل ثلاثة بحارة نتيجة قصف صاروخي لسفينة ترو كونفيدنس التي ترفع علم بربادوس وتديرها اليونان. وقد أثارت تلك الهجمات المخاوف من أن تزيد حرب إسرائيل وحماس من توترات المنطقة.

في السياق نفسه، شنت القوات الأمريكية والبريطانية ضربات مشتركة على مواقع في اليمن تابعة للحوثيين منذ 12كانون الثاني، ضمن تحالف بحري دولي بقيادة واشنطن، بهدف حماية الملاحة البحرية في هذه المنطقة الاستراتيجية التي تمر من خلالها 12% من التجارة العالمية.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa