كيف علّق بايدن على تصريحات شومر التي سببت غضبا في إسرائيل؟

15/03/2024 06:43PM

قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، الجمعة، إن زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر ألقى "خطابا جيدا" أمس الخميس، والذي دعا فيه إلى إجراء انتخابات جديدة في إسرائيل ووجه انتقادات قوية لرئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ووصفه بأنه عقبة في طريق السلام.

وقال بايدن للصحافيين في البيت الأبيض عند سؤاله عن تصريحات شومر في قاعة مجلس الشيوخ أمس "لقد ألقى خطابا جيدا".

وأضاف بايدن "لقد عبر (شومر) عن مخاوف جدية... يشاركه فيها عدد كبير من الأميركيين"، لافتًا إلى أن شومر أبلغ موظفي الرئاسة بأمر الخطاب في وقت سابق لإدلائه به."

وقال شومر خلال خطاب له إن الائتلاف الحكومي الذي "يقوده نتانياهو لم يعد يلبي حاجات إسرائيل بعد السابع من تشرين الأول"، تاريخ اندلاع الحرب مع حركة حماس.

وأضاف "لقد ضل رئيس الوزراء نتنياهو طريقه، حيث جعل استمراريته السياسية قبل مصلحة إسرائيل العليا".

شومر هو أعلى مسؤول يهودي منتخب في تاريخ الولايات المتحدة، رأى الخميس أن الدولة العبرية تقف "عند تقاطع مفصلي" بعد خمسة أشهر من الحرب، مؤكدا أن إجراء "انتخابات جديدة هي الطريقة الوحيدة لإفساح المجال أمام عملية اتخاذ قرار سليمة ومفتوحة بشأن مستقبل إسرائيل، في وقت فقد الكثير من الإسرائيليين ثقتهم برؤية حكومتهم وإدارتها".

وشكلت تصريحات شومر صدمة في إسرائيل، حيث اعتبرها السفير الإسرائيلي في واشنطن مايكل هيرتسوغ "ضارة".

وانتقد الليكود، حزب نتانياهو، بشدة تعليقات شومر، مشددا على أن سياسة رئيس الوزراء "تحظى بتأييد الغالبية العظمى من المواطنين".

وأضاف الليكود في بيان "إسرائيل ليست جمهورية موز".

أما بيني غانتس، عضو مجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي والمنافس الأبرز لنتانياهو، فقال إن "الأمر متروك لمواطني (إسرائيل) وحدهم لتقرير المستقبل السياسي" للبلاد.



شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa