كيف رد نتانياهو على تصريح زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأميركي؟!

17/03/2024 06:54PM

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو لشبكة (سي أن أن)، الأحد، إن تعليقات زعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ الأميركي تشاك شومر، التي حث فيها على إجراء انتخابات في إسرائيل، غير ملائمة على الإطلاق.

وكان شومر دعا في خطاب ألقاه في المجلس الخميس إلى إجراء انتخابات جديدة في إسرائيل، وقال إن نتانياهو يمثل عقبة أمام السلام. وشومر مؤيد لإسرائيل بقوة منذ زمن طويل وهو أكبر مسؤول أميركي يهودي منتخب.


وكان زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأميركي تشاك شومر،  قد قال الخميس، إنه يتعين على إسرائيل إجراء "تصحيحات كبيرة في المسار" لتحقيق سلام دائم مع الفلسطينيين.

وقال نتانياهو خلال مقابلة سي أن أن: "أعتقد أن ما قاله غير مناسب تماما. من غير الملائم الذهاب إلى ديمقراطية شقيقة ومحاولة استبدال القيادة المنتخبة هناك".

وعكس خطاب شومر الإحباط المتزايد في واشنطن من نتانياهو وإدارته للحرب مع حماس، والفشل في بذل مزيد من الجهد لحماية المدنيين الفلسطينيين، وإعاقة تسليم المساعدات في غزة. 

وتصاعدت الانتقادات الدولية للدعم الأميركي لإسرائيل بسبب حصيلة القتلى وأزمة الجوع في القطاع الساحلي الفلسطيني.

وقال شومر إن رفض إسرائيل حل الدولتين سيكون "خطأ فادحا"، وحث المفاوضين في الصراع بين إسرائيل وغزة على بذل كل ما في وسعهم للتوصل إلى وقف لإطلاق النار وتحرير الرهائن وإدخال المساعدات إلى غزة.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن، الجمعة، إن تعليقات شومر تعكس مخاوف العديد من الأميركيين واصفا التصريحات بأنها "خطاب جيد".

كما انتقد شومر أيضا الفلسطينيين الذين يؤيدون حركة حماس، وقال كذلك إن على الرئيس الفلسطيني محمود عباس أن يتنحى.

وأثار شومر أيضا إمكان استخدام واشنطن نفوذها إذا لم تغير إسرائيل مسارها. ومع ذلك لم يذهب إلى حد اقتراح خطوة يدافع عنها بعض الديمقراطيين، وهي تقديم تشريع لجعل تخفيف الأزمة الإنسانية في غزة شرطا لتوفير الولايات المتحدة للأسلحة لإسرائيل.



شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa