حلمٌ يتحقق.. تحكم بالكمبيوتر باستخدام أفكارك فقط!

21/03/2024 09:13AM


في خطوةٍ تُبشر بمستقبلٍ مُشرقٍ للأشخاص ذوي الإعاقة، كشف إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة "نيورالينك"، عن لقطات فيديو لأول شخص يستخدم شريحة الدماغ للتحكم في فأرة الكمبيوتر ولعب ألعاب الفيديو باستخدام أفكاره فقط.

يُظهر الفيديو المريض، نولاند أربو، البالغ من العمر 29 عاماً، الذي يُعاني من شلل نصفي، وهو يُحرّك فأرة الكمبيوتر ويُلعب لعبة الشطرنج باستخدام عقله فقط.

يُعدّ هذا الإنجاز تطوراً مذهلاً يُعزّز اعتقادات الخبراء بأنّ تقنية شريحة الدماغ "نيورالينك" يمكن أن تُحدث ثورةً في رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة، وتُعيد الأمل والحياة لملايين الأشخاص حول العالم.

وعلى الرغم من تعرّض أربو لحادثٍ غريبٍ قبل 8 سنوات أدى إلى إصابته بالشلل من الكتفين إلى الأسفل، إلا أنّه بدا سعيداً طوال الفيديو وهو يُظهر للعالم إمكانيات هذه التقنية المُذهلة.

وكتب ماسك في تغريدة على منصة "X": "التقدم جيد ويبدو أن المريض قد تعافى تماماً، مع وجود تأثيرات عصبية ندركها".

وتعمل تقنية "نيورالينك" من خلال روبوت يُدخل واجهة دماغية حاسوبية مُزروعة جراحياً في منطقة من الدماغ تتحكم في نية الحركة.

يتكون النظام من شريحة كمبيوتر مُتصلة بخيوط مرنة صغيرة يتم خياطتها في الدماغ بواسطة روبوت يشبه ماكينة الخياطة.

ويُشير ماسك إلى أنّ عملية التركيب تستغرق 30 دقيقة فقط، ولا تتطلب تخديراً عاماً، ممّا يعني أنّ المرضى سيُمكنهم العودة إلى المنزل في نفس اليوم.

يُعاني أربو من إصابته المُنهكة منذ عام 2016، ويقول إنه "لا يشعر بأي شيء على الإطلاق" من تحت كتفيه.

يُمثّل هذا الإنجاز علامة فارقة في تاريخ التكنولوجيا، ويُبشر بمستقبلٍ مُشرقٍ للأشخاص ذوي الإعاقة، حيث تُتيح لهم تقنية "نيورالينك" استعادة بعض قدراتهم الحركية وممارسة حياتهم بشكلٍ طبيعي


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa