مشلول يلعب الشطرنج مستخدمًا شريحة زُرعت في دماغه!

21/03/2024 02:42PM

خلال بث مباشر من شركة نيورالينك، التي تعمل في مجال تطوير رقائق الدماغ، والتابعة للملياردير إيلون ماسك، شاهدنا أول مريض يستخدم عقله للعب لعبة الشطرنج عبر الإنترنت.

وظهر نولاند آربو، البالغ من العمر 29 عامًا، المصاب بشلل جزئي بعد حادث غوص، وهو يتحكم في مؤشر الكمبيوتر المحمول الخاص به بواسطة رقاقة نيورالينك خلال البث المباشر.

هدف زرع الرقاقة هو تمكين المرضى من التحكم في الكمبيوتر أو لوحة المفاتيح باستخدام أفكارهم فقط. وأعلن ماسك الشهر الماضي أنه تمت زراعة الرقاقة في دماغ آربو في يناير، مما جعله قادرًا على التحكم في الكمبيوتر بواسطة أفكاره.

وأبدى آربو سعادته بالجراحة وقال: "كانت الجراحة سهلة للغاية.. سمح لي بالخروج من المستشفى في اليوم التالي حرفيًا. ولا أعاني من أي إعاقات إدراكية".

وتحدث آربو عن تجربته في لعبة الفيديو Civilization 6، قائلاً: "كانت تلك اللعبة مصدر قلق بالنسبة لي، ولكنهم (في نيورالينك) منحوني القدرة على لعبها مرة أخرى، ولعبت لمدة 8 ساعات متواصلة".

وأشار إلى أن التكنولوجيا الجديدة ليست مثالية، وواجهنا بعض التحديات، مضيفًا: "لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين علينا القيام به، ولكنها بالتأكيد غيرت حياتي".

من جانبه، علق كيب لودفيج، السابق مدير برنامج الهندسة العصبية في معاهد الصحة الوطنية الأمريكية، قائلاً: "الرقاقة لا تزال في مراحلها الأولى بعد الزرع، وهناك الكثير من التعلم المتبقي للجانبين، نيورالينك والمريض، لزيادة فهمنا للتحكم الذي يمكن تحقيقه".


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa