بلينكن في الشرق الأوسط وإسرائيل لا ترتدع: أكبر مصادرة للأراضي في الضفة منذ عقود

22/03/2024 02:55PM

أعلنت إسرائيل، اليوم الجمعة، مصادرة ثمانية آلاف دونم (800 هكتار) إضافية في منطقة غور الأردن، وهو ما وصفه ناشطون معارضون للاستيطان بأنها الأكبر من نوعها في الأراضي الفلسطينية المحتلة على مدى العقود الأخيرة.

وقد صرح وزير المال الإسرائيلي، اليميني المتطرف بتسلئيل سموتريتش، المعروف بدعمه الاستيطان، قائلاً: "هذه خطوة استراتيجية هامة لتعزيز الاستيطان في مناطق غور الأردن ويهودا والسامرة،" وهي التسمية التي تعتمدها إسرائيل للضفة الغربية.

ونقل الموقع الإخباري الإسرائيلي "0404" عبارات سموتريتش، مؤكدًا أن هذا القرار سيُسهم في تعزيز البناء في منطقة الأغوار، معتبرًا إياها "مسألة استراتيجية مهمة".

وجاء هذا الإعلان أثناء زيارة وزير الخارجية الأميركي، انتوني بلينكن، لإسرائيل بهدف دفع الجهود نحو تحقيق هدنة في النزاع مع حركة حماس في قطاع غزة. وسبق وأن أعرب بلينكن عن رأيه في أن التوسع الاستيطاني يعقد مساعي تحقيق السلام المستدام.

من جانبها، أدانت الرئاسة الفلسطينية قرار الحكومة الإسرائيلية، ووصفته بأنه "تحدي للإدارة الأميركية والمجتمع الدولي". 

وأشار المتحدث باسم الرئاسة، نبيل أبو ردينة، إلى أن هذا القرار يأتي في توقيت حرج يتزامن مع زيارة بلينكن، معتبرًا ذلك "تحديًا للإدارة الأميركية والمجتمع الدولي الذي يدين الاستيطان". وأكد على ضرورة قيام دولة فلسطينية خالية من الاستيطان والمستوطنين لتحقيق الأمن والاستقرار.

من جانب آخر، أصدرت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية بيانًا يدين هذا القرار، واعتبرته "جريمة حقيقية". وأكدت الوزارة على ضرورة حماية الشعب الفلسطيني ووقف الجرائم والاستيطان، محذرة من مزيد من العنف والتصعيد في حال عدم التزام المجتمع الدولي بقراراته والشرعية الدولية.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa