غوتيريش يطالب بدعم الأونروا: الطريق البري هو الأكثر فعالية لدخول المساعدات إلى غزة!

24/03/2024 05:43PM

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الأحد، ضرورة تعزيز قدرة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) على القيام بدورها تجاه الفلسطينيين واصفا الوضع في قطاع غزة بأنه "كارثة إنسانية". 

وقال غوتيريش عقب اجتماع مع الرئيس المصري ووزير الخارجية في القاهرة، إننا "نعمل بجد لضمان استمرار دعم وكالة الأونروا"، مشيرا إلى أن كثيرا من العاملين في الوكالة في قطاع غزة قد قتلوا.

وتأتي تصريحات غوتيريش في ظل اتهامات إسرائيلية بضلوع 12 من موظفي الأونروا، البالغ عددهم 13 ألفا في غزة، في هجوم حماس على الدولة العبرية في السابع من تشرين الأول.

وقال غوتيريش إن "الاتهامات الإسرائيلية لنا لا تؤثر على عملنا ولسنا ضد أحد بل نعمل بناء على قيم ومبادئ"، مؤكدا أن "العقبات لا تؤثر في تصميمنا على مساعدة الفلسطينيين". 

وشدد غوتيريش على أن "الطريقة الوحيدة ذات الكفاءة والفعالية لنقل البضائع الثقيلة من أجل تلبية الاحتياجات الإنسانية في قطاع غزة هي عن طريق البر، وبما يشمل زيادة هائلة في عمليات التسليم التجارية". 

وعلى الرغم من أن الحرب المستمرة منذ أكثر من خمسة أشهر بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) أدت إلى تدمير غزة، تتراكم التبرعات من المساعدات في شمال سيناء في مصر، مع دخول كميات محدودة عبر معبر رفح في مصر ومعبر كرم أبو سالم الإسرائيلي إلى القطاع.

ومع تلاشي الآمال في التوصل إلى هدنة في غزة خلال شهر رمضان وتزايد خطر المجاعة في القطاع الساحلي، سعت الولايات المتحدة ودول أخرى إلى استخدام عمليات الإنزال الجوي والسفن لتوصيل المساعدات مع قرار لواشنطن بوقف تمويلها للأونروا لمدة عام على الأقل. 

وقال غوتيريش إن "حماية المدنيين في قطاع غزة يبدو أنها لا تشكل أهمية إذا نظرنا إلى العمليات العسكرية هناك". 

وأكد أن إرسال كميات كبيرة من المساعدات يتطلب من إسرائيل إزالة ما تبقى من عقبات ونقاط اختناق أمام الإغاثة.

وأضاف أنه "لا مبرر لهجمات 7 تشرين الأول ولا للعقاب الجماعي للشعب الفلسطيني"، داعيا إلى "إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين في قطاع غزة فورا ودون شروط وإنهاء المعاناة هناك". 

بدوره, رأى وزير الخارجية المصري سامح شكري أن "استمرار الأعمال العسكرية في قطاع غزة يؤذي مزيدا من الفلسطينيين وهذا لا يمكن القبول به". 

وقال شكري إن "الوضع الحالي يقتضي إنهاء الصراع باتجاه تحقيق الهدف النهائي وهو إقامة الدولة الفلسطينية". 


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa