منصوري يعُدّ للعشرة... والدّولار يعَضّ الأرض

01/04/2024 07:50PM

كتب قزحيا ساسين في "السياسة":


١- تأجير قصر "بعَبدا"

طالما أنّ الفراغ يملأ كرسيّ القصر الجمهوريّ، ويمدّ رِجلَيه على رؤوسنا، لا بدّ من الطلوع بفكرة مفيدة، نستثمرها في هذه المسألة لمصلحة لبنان.

والفكرة التي لا تضاهَى تُختَصَر بتأجير القصر للموارنة، أو لغيرهم، من الرّاغين في لقَب الفخامة، بالدَّور.

يستأجر المُستفخِم القصر لأسبوع، أو اثنَين، ويعيش فيه مع حاشيته بأمان وسلام وفرح لا يوصَف، ويضع في صندوق مخصَّص لهذه الغاية، بضعة آلاف من الدولارات، تذهب لمساعدة مرضى السّرطان، ولَو أنّ المتبرّع سيكون من أخطر أنواع السّرطان الذي أَودَى بلبناننا الحبيب.

فمن جهة، نكون قد قمنا بعمل خير، وإن كان دِبسًا من طيز نمْس. ومن جهة أخرى، نكون قد فَشَشنا خُلق بعض المَرضى بالكراسي.

٢- قنابل "يوم القيامة"

مع بداية حرب روسيا على أوكرانيا، قرأتُ للبطريرك الروسيّ الأورثوذكسيّ كلامًا ظننتُه للوهلة الأولى منسوبا إليه، وظننتُ قلمَه بريئا منه. لكنّني سرعان ما تأكّدتُ من أنّ حثّ الجنود الرّوس على قتال الأوكرانيّين، بلغة أبعد ما تكون عن ألم المسيح الخلاصيّ، أتى من البطريرك تحديدا، لا من حاجبِه، ولا من حامل عصاه.

وأمس، قرأتُ خبرًا عن تصنيع قنابل جوّيّة، في روسيا،  يصل وزن كلّ واحدة منها إلى ثلاثة أطنان، وقد أُطلِق عليها اسم "ذخائر يوم القيامة".

صحيح أنّ الحرب مُجرِمة بدِين وبِلا دين، غير أنّ الاستعانة بالله للقتل، تزيد الحرب إجرامًا، لا سيّما أنّ السّماء تعِبَت من الدّم الذي يُنزِله الإنسان ويضعُه في عُنقها.

لا يُمكن أن تكون الحرب مقبولة، إلّا في موقع الدفاع عن النّفس. وإذا كان لا بدّ من كأس الحرب المُرّة، فلم يعُد القتال جائزا إلّا بخلفيّة وطنيّة بحتة، بعيدًا من الضّرب بسيوف الآلهة والأنبياء.

٣- الدولار... مثَبَّت

قوى سياسيّة ثقيلة الدّم تجلس على ظَهر الدولار الباطِح والمبطوح، وتُثَبِّتُه. يقف الحَكَم مَنصوري ويعدّ للعشرة، ويبقى الدولار عاضًّا الأرض على التسعين ألف ليرة.

الزّوج المخدوع، الملقَّب بالشّعب اللبنانيّ، يصفّق مصدِّقا.

لا أحد يعرف متى تنزل هذه القوى عن ظهر الدولار، وتعود وتحمله على أكتافها لِيطال السّماء، وتَمسح عرَق وجهِه وهو يسدّد لنا اللّكمة تِلْوَ الأخرى.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa