"لم نكن نعلم"...تبادل للرسائل بين طهران وواشنطن بعد الضربة في سوريا

02/04/2024 09:50AM

أفاد موقع "أكسيوس" بأنّ الولايات المتحدة قد أبلغت إيران بعدم ضلوعها في الضربة الإسرائيلية التي استهدفت قنصليتها في دمشق.

 ونقل الموقع عن مسؤول أميركي أنّ واشنطن لم تمتلك معلومات مسبقة حول هذه الضربة.

وفي رسالة إيرانية، كتب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان على حسابه في منصة "إكس"، أنه تم استدعاء مسؤول السفارة السويسرية لدى طهران، الذي يمثل المصالح الأميركية في إيران، إلى وزارة الخارجية. وأضاف أنه تم إرسال رسالة مهمة إلى الحكومة الأميركية، مطالبًا بمحاسبة الولايات المتحدة باعتبارها داعمة لإسرائيل.

ومع تلقي طهران ضربة موجعة يوم الاثنين باغتيال قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني في سوريا ولبنان، محمد رضا زاهدي، بغارة منسوبة لإسرائيل، تتأرجح ردود فعل طهران المحتملة بين الردود الباهتة لحفظ الوجه والتصعيد لاستهداف مصالح إسرائيلية في الخارج.

ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن مصادر إسرائيلية قولها إنّ إسرائيل تقف وراء عملية اغتيال القائد الإيراني بالحرس الثوري، محمد رضا زاهدي، في سوريا. وأوضحت الصحيفة أنّ المبنى الذي تعرض للقصف في دمشق كان مقرًا للحرس الثوري وليس مكتبًا دبلوماسيًا.

وتجدر الإشارة إلى أنّ الهجوم على القنصلية الإيرانية في سوريا يوم الإثنين يُشكل المرة الأولى التي يتعرض فيها مجمع القنصلية لهجوم مباشر. 

وفي رد على سؤال حول الغارة الجوية في سوريا، امتنع المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي عن التعليق على التقارير الواردة في وسائل الإعلام الأجنبية.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa