إيران تردّ مهددةً: الهجوم لن يمر من دون ردّ

02/04/2024 10:30AM

كررت إيران تهديدها بالردّ على الضربة الإسرائيلية التي استهدفت قنصليتها في دمشق.

وأكد رئيس مجلس الشورى الإيراني، محمد باقر قاليباف، أنّ إسرائيل ستواجه عقابًا شديدًا على استهداف القنصلية، وفقًا لتقارير وسائل الإعلام المحلية.

كما أكد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أيضًا أن الهجوم الإسرائيلي لن يمر دون رد.

وأعلن مجلس الأمن القومي الإيراني أنه اجتمع أمس "واتخذ القرارات المناسبة" بشأن الهجوم على القنصلية، من دون تقديم تفاصيل إضافية. 

وقد وعد العديد من المسؤولين الإيرانيين برد قوي في الوقت والمكان المناسبين، مما زاد من المخاوف من تصاعد العنف بين إسرائيل وحلفائها وإيران، بخاصة بعد حرب غزة التي اندلعت في تشرين الأول الماضي.

ويرى العديد من الخبراء والمحللين أنّ طهران تواجه وضعًا حساسًا، حيث إن الرد على الضربة قد يتطلب توسيعًا للصراع، في حين قد يضع السكوت سمعة إيران في المنطقة في خطر. كما يرى آخرون أنّ الصراع المباشر قد يكون حاليًا أمرًا لا مفر منه، مما يمكن أن يؤدي إلى تصاعد غير مسبوق في النشاط العسكري المدعوم من إيران، سواء في العراق أو سوريا أو حتى اليمن.

ويُذكر أنّ الحرس الثوري أعلن أمس الاثنين مقتل محمد رضا زاهدي، قائد فيلق القدس في سوريا ولبنان، ونائبه محمد هادي رحيمي وخمسة من الضباط المرافقين لهما في هجوم إسرائيلي على قنصلية إيران في دمشق، ووصفت بأنها الضربة الأكثر إيلامًا لطهران منذ اغتيال قائد فيلق القدس قاسم سليماني بالعراق عام 2020.

ويُذكر أن الرد الإيراني على مقتل سليماني حينها تمثل في إطلاق بعض الصواريخ صوب قاعدة عين الأسد في العراق التي كانت تضم قوات أميركية، ولكن هذا الرد جاء بعد إبلاغ واشنطن بالأمر، وفقًا لما كشف عنه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب قبل أشهر.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa