تشييع حاشد لفؤاد السعد والراعي في الرقيم البطريركي:عرفناه مناضلاً مع البطريرك صفير للاستقلال وانسحاب الجيشين السوري والاسرائيلي

02/04/2024 06:51PM


 ترأس المطران بولس عبد الساتر ممثلا البطريرك المارونيالكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، الصلاة الجنائزية عن نفس النائب والوزير السابق فؤاد راجي السعد، يعاونه المطران بولس مطر، المطران جورج بقعوني، المطران مارونعمار، ممثل المطران الياس عودة الأب رومانوس جبران، ممثل المطران سلوان موسى الأبجاك خيرالله، رئيس عام الرهبانية اللبنانيّة المارونيّة الأباتي هادي محفوظ، ممثلا لرئيس العام للرهبنة الأنطونية الأب بطرس عازار، رئيس جامعة القديس يوسف في بيروتالبروفسور الأب سليم دكاش، وحشد كبير من الكهنة والرهبان والراهبات.

وحضر رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، النائب هادي أبو الحسن ممثلاً دولة الرئيس نبيه بري الرئيسان السابقان للجمهورية أمين الجميل وميشال سليمان، رئيسا الحكومة السابقانفؤاد السنيورة وتمام سلام، الرئيس السابق للحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، رئيس كتلة اللقاء الديمقراطي النائب تيمور جنبلاط، ممثل رئيس حزب"القوات اللبنانية" النائب نزيه متى، ممثل رئيس حزب "الكتائباللبنانية النائب الياس حنكش، نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب، وزير السياحةوليد نصار، وزير التربية عباس الحلبي، رئيس "حركة الاستقلال" النائب ميشال معوض، والنواب نديم الجميل، سيمونأبي رميا، النائب جميل السيد، العميد جانطالوزيان، فريد هيكل الخازن، فيصل الصايغ، ملحم خلف، مارك ضو، جهاد بقردوني، جورج عدوان، ادغار طرابلسي، طوني فرنجية، أديب عبدالمسيح، وائل بو فاعور، هادي أبو الحسن، بلال عبدالله، غادة أيوب، فريد البستاني، سيزار أبي خليل، ميشالالضاهر، زياد حواط، رازي الحاج، الياس الجرادة، ويليام طوق، الوزراء السابقون بطرس حرب، أحمد فتفت، غازيالعريضي، رشيد درباس، طارق متري، شربل نحاس، نقولا نحاس، يوسف سلامة، ناصيف حتي، نائب رئيس مجلس النواب السابقإيلي الفرزلي، خليل الهراوي، شكيب قرطباوي،كريم بقرادوني، نبيل دوفريج، نائب رئيس مجلس النواب السابق إيلي الفرزلي، والنوابالسابقون الياس عطالله، طلال المرعبي، ناظم الخوري، فادي الهبر، منصور البون، هادي حبيش، سامي فتفت، ايدي ابي اللمع، فارس سعيد، صلاح حنين، أيمنشقير، أمين وهبه، العميد كارلوس اده، العميد شامل روكز، انطوان اندراوس، أمين عاممجلس النواب عدنان الضاهر، السفراء خالد سلمان، سيمون كرم وفارس عيد، المدير العامللأمن العام بالإنابة اللواء الياس البيسري، قائد الأركان اللواء حسان عودة، العميدالركن طوني معوض رئيس فرع مخابرات جبل لبنان، العميد الركن طوني حنا رئيس فرعمخابرات بيروت، قاضي التفتيش المركزي جورج عطية. نقيب المقاولين مارون الحلون، نقيبالمحررين جوزيف قصيفي، نقيب المحامين فادي المصري، نقيب المحامين السابق ناضر كاسبار، نقيبةالمحامين السابقة امال حداد، نقيب المحامين السابق نهاد جبر. رئيس جمعية تجاربيروت نقولا شماس، مدير عام مياه البقاع ناصر نصرالله. رئيس بلدية رشميا منصورمبارك، نائبة رئيسبلدية رشميا سلوى خطار، رئيس بلدية رمحالا ميشيل سعد، رئيس بلدية جدرا موسنيورجوزيف قزي، رئيس بلدية سوق الغرب جورج صليبي، رئيس بلدية رشميا السابق فيكتور بوسلوان، رئيس بلدية عين دارة السابق العميد مارون بدر، مختار بسوس ادوار فغالي، مختاركفرمتا شوقي الحداد، مختار دقون طوني شعيا، مختار بدادون بيار مرعب، مختارالمريجات مرعي مرعي، مختار سوق الغرب. إضافة إلى عائلة السعد وفي طليعتها ابنشقيقه النائب راجي السعد، شقيقه المحامي نجيب السعد وأفراد العائلة.

 

وجاء في الرقيمالبطريركي الصادر عن البطريرك الماروني الكاردينال بشارة بطرس الراعي الآتي:

"في زمن الفصح، وهوزمن العبور مع المسيح بالموت والقيامة، عبر عزيزكم وعزيزنا فؤاد، النائب والوزيرالسابق من عالمنا الى بيت الآب. فمع المسيح الفادي في ذكرى آلامه تألم كثيرا وأسلمالروح مشاركا بموته. واليوم فيما نرافقه بالصلاة يشركه الرب بمجد قيامته. اننانرجو يا أحباءه أن تجدوا عزاء قلوبكم في هذا التزامن الروحي.

فؤاد السعد، اسم طبعتاريخه. عرفناه منذ عهد الدراسة في مدرسة سيدة الجمهور، حيث كان يسبقنا بصفين، لكنهكان ملفتا بمسلكه ومشيته وجديته. ثم عرفناه بالأكثر في نضاله بحمى سلفنا المثلثالرحمة البطريرك الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير لاستعادة الاستقلال، والعملالدؤوب على انسحاب الجيش السوري من لبنان والجيش الاسرائيلي من أماكن احتلاله.

ولا شك في ذلك لأنه سليلبيت كريم من اسرة آل السعد المتشعبة علاقاتها مع البطريركية المارونية والكرسيالرسولي والمجتمع المدني والسياسي منذ بداية القرن الثامن عشر. ويسجل التاريخاحداثا واسماء لامعة من مثل الخوري صالح والشيخ غندور بك السعد والست ام حبيبوحبيب باشا السعد، وسواهم من الذين وهبوا ايضا املاكا للكنيسة. فان حجارة دارة آلالسعد في عين تراز وسنديانتها الوارفة بأغصانها لو تكلّمت لأحيت تاريخ العائلةومآثرها من جيل الى جيل. والمرحوم فؤاد كان مدركاً لهذا الارث وعمل على حفظهواستكماله.

وُلد فؤاد في بيت راجيالسعد في عين تراز العزيزة الى جانب شقيقين، نجيب والمرحوم حبيب. فشدّته اليهما والىعائلتيهما أحسن روابط الاخوّة، وآلمته وفاة شقيقه حبيب، فتعزّى بعائلته.

تخرّج من جامعة القديسيوسف مجازا في كل من الحقوق اللبنانية والفرنسية، والعلوم السياسية والتاريخوالجغرافيا من كلية الآداب الفرنسية مع ديبلوم في الدراسات العليا في القانونالعام.

عقد سرّ الزواج المقدسعلى السيدة جاكلين جان باز الآتية من عائلة كريمة معروفة بين عائلات مدينة ديرالقمر، عاصمة لبنان الإدارية سابقا. عاشا حياة زوجية سعيدة ومتفانية باركها اللهبثمرة الابنة الوحيدة العزيزة لميا، حاملة أثر الحرب المشؤومة فاحتضناها بكثير منالعناية.

 ووالدها لم يسلم من آثارها المؤلمة، ففي سنة1975 تعرض للخطف ثم أفرج عنه بعد ساعات وفي سنة 1976 أصيب برصاصة كادت ان توديبحياته.

دخل القبة البرلمانية منسنة 1991 الى سنة 2013 مع انقطاع في دورة واحدة سنة 1996. في سنوات خدمته النيابيةالثماني عشرة، كانت له مساهمات في لجان المجلس من مثل الإدارة والعدل، والخارجية،والتربية، والاشغال العامة والنقل، والموارد المائية والكهربائية، والإسكانوالتعاونيات، وفي المجلس الأعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء.

كما مثّل المجلس النيابيفي مؤتمرات البرلمانيين ومنها في اوتاوا وكبيك في كندا، وفي ستراسبورغ وباريس.

في حكومة المغفور لهرفيق الحريري سنة 2000، عُيّن المرحوم فؤاد السعد وزير دولة لشؤون التنميةالإدارية. وفوق ذلك كان له دور في مصالحة الجبل، والدفاع عن الجمهورية والدستوروقضية المفقودين، وتطوير الإدارة وتحسينها.

وكم سرّ بأن ينتقل مشعلالنيابة الى ابن شقيقه نجيب، عزيزنا النائب راجي السعد الواعد الذي يؤسس خدمتهالنيابية على صخرة تراث الاسرة الغنيّ، وهو ينعم بثقة واسعة لا تنحصر بناخبيه.

النائب والوزير السابقفؤاد يعبر من عالمنا الى عالم الله، حاملا أضعاف الوزنات الى اؤتُمن عليها، راجياان يسمع الصوت الإلهي: "كنت أمينا في القليل، فأقيمك على الكثير. أُدخل فرحسيّدك" (متى 23:25).

على هذا الامل، اكراماًلدفنته واعرابا لكم عن عواطفنا الابوية، نوفد اليكم سيادة أخينا المطران بولس عبدالساتر رئيس أساقفة بيروت السامي الاحترام، ليرأس باسمنا الصلاة لراحة نفسه، وينقلاليكم تعازينا الحارة. رحمه الله بوافر رحمته وسكب على قلوبكم بلسم العزاء."

 بعدها نقل الجثمان إلى مسقط رأسه عين تراز،حيث أقيمت صلاة وضع البخور عن نفس الفقيد في كنيسة مار يوحنا الحبيب وأُودع جثمانهالثرى.

يستمر النائب راجي السعد والعائلة بتقبل التعازي في 3 و4نيسان ابتداء من الساعة الحادية عشرة قبل الظهر ولغاية الساعة السادسة مساء فيصالون كاتدرائية مار جرجس المارونية – وسط بيروت، ويوم السبت 6 نيسان في دارة آلالسعد في عين تراز- عاليه ابتداء من الساعة الحادية عشرة قبل الظهر.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa