نتائج الانتخابات في الكويت تُنذر باستمرار المأزق السياسي

05/04/2024 02:45PM

أكدت النتائج الرسمية للانتخابات البرلمانية في الكويت، التي أعلنت فجر الجمعة، على استمرار الأغلبية البرلمانية للمعارضة في مجلس الأمة.

وشهدت هذه الانتخابات توافد الناخبين بنسبة بلغت 62.10% من إجمالي 835 ألف ناخب، حيث بلغ عدد المشاركين أكثر من نصفهم من النساء.

وحافظت المعارضة على 29 مقعدًا من أصل 50، فيما تم الحفاظ على مقاعد 39 نائبًا من مجلس الأمة المنحل، والأغلبية منهم من الإسلاميين. كما شملت نتائج الانتخابات فوز 11 عضوًا، اثنان منهما ينتميان لحركة العمل الشعبي المعارضة بزعامة مسلم البراك.

ويتوقع أن تتصاعد المنافسة حول رئاسة البرلمان بين رئيس مجلس الأمة السابق أحمد السعدون والرئيس السابق مرزوق الغانم، إضافة إلى زعيم قبلي بارز فهد بن جامع.

كما يعكس التغيير الطفيف في البرلمان بعد الانتخابات الأخيرة استمرار المأزق السياسي في الكويت، وينذر بتصاعد المواجهة في الفترة المقبلة، وفقًا لتقديرات خبراء السياسة.

ويأتي ذلك بعدما قرر أمير الكويت حل مجلس الأمة في شباط الماضي، بسبب إساءة خلال جلسة برلمانية، وتوجيه النائب عبد الكريم الكندري اتهامات للبرلمان والحكومة، مما أدى إلى تفسير تصريحاته على أنها إهانة للأمير.

كما شهدت هذه الانتخابات تنافس 200 مرشح ومرشحة، وهو العدد الأقل منذ عقود، وتأتي بعد عام واحد فقط من الانتخابات التي شهدت فوز قوى المعارضة بالأغلبية في البرلمان.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa