بعد "خسائر المقاطعة"..إجراء جديد لـ "ماكدونالدز"

05/04/2024 05:28PM

شركة ماكدونالدز قد قررت إعادة شراء جميع فروعها في إسرائيل بعد فترة من المقاطعة التي تعرضت لها العلامة التجارية نتيجة لتقديمها آلاف الوجبات المجانية للجنود الإسرائيليين، وفقاً لتقرير من الهيئة البريطانية للإذاعة “بي بي سي”.

أعلنت الشركة العملاقة للوجبات السريعة أنها توصلت لاتفاق مع الشريك المحلي ألونيال لإعادة فتح 225 فرعاً في جميع أنحاء إسرائيل، مما سيؤدي إلى توظيف حوالي 5000 شخص.

كما أقرت الشركة في وقت سابق من هذا العام أن الصراع الناشئ “أثر بشكل واضح” على أداء أعمالها، إذ شهدت انخفاضاً في المبيعات نتيجة الاحتجاجات الواسعة النطاق، وذلك في الشرق الأوسط وإندونيسيا وفرنسا.

شركة ألونيال، التي يديرها ويملكها الرئيس التنفيذي عمري بادان، قامت بتشغيل فروع ماكدونالدز في إسرائيل لأكثر من 30 عاماً، وتعتمد ماكدونالدز على نظام الامتياز، حيث يتم منح الأفراد تراخيص لتشغيل الفروع وتوظيف الموظفين.

انتشرت مقاطعة ماكدونالدز بسرعة بعد أن أصدرت الدول ذات الأغلبية المسلمة بيانات تبرئة لأنفسها من الشركة بسبب دعمها المستمر لإسرائيل، مما أدى إلى تنظيم احتجاجات عالمية وتأثير المقاطعة على مبيعات ماكدونالدز في مناطق مثل فرنسا وإندونيسيا وماليزيا.

في بادئ الأمر، حاول كريس كيمبكزينسكي، الرئيس التنفيذي لماكدونالدز، التصدي للانتقادات بتوجيه اللوم إلى “المعلومات المضللة”، لكن الأمر لم يمنع تأثيرها على البيانات المالية للشركة، حيث فقدت الشركة هدف المبيعات الفصلية الأولى لأول مرة في أربع سنوات تقريبًا.


وصفت ماكدونالدز المقاطعة بأنها “مثبطة للهمم وخالية من الأساس”، وأكدت أنها تعتمد على آلاف الشركات المستقلة لامتلاك وتشغيل معظم فروعها في جميع أنحاء العالم.

وقال كيمبكزينسكي: “في كل دولة نعمل فيها، بما في ذلك الدول الإسلامية، يتم تمثيل ماكدونالدز بكل فخر من قبل مالكين محليين”، وأضاف: “طالما استمرت هذه الحرب، لا نتوقع أن نرى أي تحسن كبير في هذه الأسواق”.

وتأمل الشركة أن يؤدي إعادة فتح الفروع في إسرائيل إلى تحسين سمعتها في الشرق الأوسط وتحقيق أهداف مبيعاتها مرة أخرى.
هذا القرار جاء في ظل تصاعد العنف في قطاع غزة والضفة الغربية، حيث شنت حركة.ح هجوماً غير مسبوق في أكتوبر، أسفر عن مقتل العديد من الأشخاص بينهم مدنيون، وردت إسرائيل بحملة عسكرية عنيفة أدت إلى خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa