تقرير يُظهر حجم الخسائر الاقتصادية في غزة

08/04/2024 08:37AM

أظهر تقرير مشترك صادر عن الأمم المتحدة والبنك الدولي أن قطاع غزة تكبّد خسائر اقتصادية هائلة بلغت نحو 18.5 مليار دولار منذ بداية الهجمات البرية الإسرائيلية عليه. ويمثل هذا المبلغ نسبة 97% من الناتج المحلي الإجمالي الفلسطيني في الضفة الغربية وغزة خلال عام 2022.

ووفقاً للتقرير، الذي يحمل عنوان "التقييم المرحلي للأضرار" ويغطي الفترة بين تشرين الأول 2023 وكانون الثاني 2024، فإن نسب الخسائر في القطاعات المختلفة كانت كالتالي:

- قطاع الإسكان: 72%.

- قطاع التجارة والصناعة والخدمات: 9%.

- قطاع الزراعة: 3.4%.

- قطاع الصحة: 3%.

- قطاع الماء والصرف الصحي والنظافة: 2.7%.

- قطاع البيئة: 2.2%.

- قطاع النقل: 1.9%.

- قطاع التعليم: 1.8%.

- قطاع التراث الثقافي: 1.7%.

- قطاع الطاقة: 1.5%.

- قطاع المعلومات وتكنولوجيا الاتصالات: 0.5%.

- قطاع الخدمات البلدية: 0.1%.

ووفقًا للتقرير، تبدو الخسائر كما لو أنها سببت تدميرًا شاملًا للبنية التحتية وتسويتها بالأرض، مما ترك القليل فقط من الأصول غير المتأثرة. ويشير التقرير إلى أنّ عمليات التدمير الناجمة عن القصف الإسرائيلي تركت وراءها حوالي 26 مليون طن من الحطام والركام، ويتوقع أن تستغرق عمليات إزالتها سنوات.

وأشار الأمم المتحدة والبنك الدولي إلى أنّ أكثر من نصف سكان قطاع غزة يواجهون خطر المجاعة، وأن كامل السكان يعانون من نقص الأمن الغذائي وسوء التغذية الحاد، وأن حوالي مليون شخص في غزة بلا مأوى، وأن 75% من السكان مشردين.

كما أشار التقرير إلى أن للحرب تأثيرات تراكمية كارثية على الصحة الجسدية والنفسية، وبخاصة على النساء والأطفال والمسنين وذوي الإعاقة، مع توقعات بأن يؤدي ذلك إلى عواقب مدى الحياة لأطفال اليوم في القطاع الفلسطيني.

وفيما يتعلق بالبنية التحتية، فإن 84% من المرافق الصحية في غزة تضررت أو تدمرت، مما أدى إلى نقص حاد في الرعاية الصحية وإسعافات الطوارئ. كما تضرر نظام المياه والصرف الصحي بشكل كبير، حيث تقلصت قدرته بنسبة تقل عن 5%، مما اضطر السكان إلى الاعتماد على حصص مائية محدودة.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa