فيتش: النظرة المستقبلية للصين سلبية

10/04/2024 11:29AM

أعلنت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني hgيوم الأربعاء خفض توقعاتها الائتمانية للصين إلى السلبية، وأشارت إلى تزايد المخاطر التي تواجه المالية العامة للبلاد.

 وفي بيان صحافي، أكدت الوكالة أنّ مراجعة الآفاق المستقبلية تعكس تصاعد المخاطر على توقعات المالية العامة في الصين، في ظل الآفاق الاقتصادية غير المستقرة.

وحذرت الوكالة من تأثير العجز المالي الكبير وزيادة الدين الحكومي في السنوات الأخيرة، مما أدى إلى تقليل الاحتياطات المالية وفقًا لمنهجية التصنيف. 

كما أشارت إلى احتمالية استمرار الدين في الارتفاع في المستقبل، مما يبرز أهمية السياسة المالية في دعم النمو.

وردًا على هذا القرار، وصفت وزارة المالية الصينية القرار بأنه "مؤسف"، مشيرة إلى أن النظام المؤشراتي لمنهجية التصنيف الائتماني لم تعكس جهود الصين في تعزيز النمو الاقتصادي.

ومع ذلك، أكدت وكالة فيتش استمرار تصنيف الصين الائتماني عند "A+"، معتبرة أن ذلك يعكس الاقتصاد الكبير والمتنوع للبلاد وقوتها في التجارة العالمية والتمويل الخارجي.

وتواجه الصين تحديات كبيرة في إعادة تحفيز اقتصادها الذي يُعد ثاني أكبر اقتصاد في العالم، حيث تشمل هذه التحديات أزمة طويلة الأمد في سوق العقارات وزيادة معدلات البطالة لدى الشباب، بالإضافة إلى ضعف الطلب العالمي على السلع الصينية.

من جانبها، اتخذت الحكومة الصينية مجموعة من الإجراءات لتحفيز الاقتصاد، بما في ذلك زيادة الإنفاق على البنية التحتية ودعم الاستهلاك. وقد حددت الحكومة الشهر الماضي هدفًا للنمو الاقتصادي بنسبة 5% لعام 2024، وهو هدف طموح يعترف المسؤولون بصعوبة تحقيقه.

من جهتها، دعت كريستالينا غورغيفا، رئيسة صندوق النقد الدولي، الصين إلى تنفيذ سياسات اقتصادية تساعد في حل أزمة سوق العقارات وتعزز الاستهلاك والإنتاجية. وأكدت أن الصين بحاجة إلى تحديث سياساتها لتحقيق نمو عالي الجودة.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa