إنتل تتحدى Nvidia والمنافسة تشتد على شريحة الذكاء الاصطناعي

11/04/2024 08:36AM

شهد الطلب المتنامي على خدمات الذكاء الاصطناعي تنافساً شديداً بين شركات التكنولوجيا للحصول على ما يُعرف برقائق التسريع، إلا أن Nvidia كانت الرائدة في جني معظم المكاسب من هذا الطلب.

 وفيما يتعلق بذلك، أشار بات جيلسنجر، الرئيس التنفيذي لشركة إنتل، إلى أنّ الإصدارات السابقة من معالجات Gaudi لم تحقق النصيب السوقي المتوقع من قبل الشركة، مع توقعات بأن يكون للنموذج الجديد تأثيرًا أكبر.

لكن تحدِّي Nvidia لن يكون سهلاً، حيث ساهم النجاح الباهر لمسرّعها H100 في تحقيق مضاعفة في الإيرادات ورفع قيمتها السوقية إلى أكثر من تريليون دولار. والآن، تسعى Nvidia إلى استمرار التقدم من خلال منصة جديدة لإنتاج الرقائق، تسمى Blackwell، والتي أعلنت الشركة عنها مؤخراً ومن المتوقع أن تكون متاحة في وقت لاحق من هذا العام.

وبالنسبة لمعالج Gaudi 3، فوفقاً لتقديرات إنتل، سيكون أسرع وأكثر كفاءة في استخدام الطاقة من H100، مع وعود من الشركة المصنعة بتدريب أنواع محددة من نماذج الذكاء الاصطناعي بسرعة تصل إلى 1.7 مرة أكبر، وبأداء برنامج أفضل بنسبة 1.5 مرة. ومن المقرر أن يكون تقديم المنتج مكافئًا تقريبًا لمعالج H200 الأحدث لدى Nvidia، مع أداء قليلاً أفضل في بعض المجالات وأقل قليلاً في غيرها.

وعلى الرغم من ذلك، لا تستطيع إنتل تقديم مقارنات مع شرائح Blackwell التي تعتزم Nvidia طرحها حتى تتوفر هذه المنتجات للجمهور.

في هذه الأثناء، تأتي شركة Advanced Micro Devices Inc كمنافسة لإنتل في مجال معالجات الحاسوب الشخصي، حيث كشفت عن مجموعة مسرعات تسمى MI300 في كانون الأول الماضي.

وفي النهاية، يسعى بات جيلسنجر من إنتل للحاق بشركة Nvidia وتوقعات بأن يحقق الذكاء الاصطناعي مكاسب غير متوقعة أكبر لهذه الصناعة، خاصة مع توسع التكنولوجيا في مجالات أبعد من مراكز البيانات لشركات مثل مايكروسوفت وغوغل. 


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa