إيران ردت... متى تردّ إسرائيل؟ وكيف؟

15/04/2024 10:52AM

كتبت ميليسّا دريان في "السياسة":

فعلتها إيران! ونفّذت ما كانت قد حذّرت منه، وشنّت هجومًا استخدمت فيه مسيّرات وصواريخ أطلقت باتجاه اسرائيل في فترة امتدت من مساء السبت حتى فجر الاحد في هجوم استمر لنحو خمس ساعات. 

هذا الهجوم الذي يعد الأول من نوعه الذي شنته طهران مباشرة ضد تل أبيب حصل ردًا على الاستهداف الاسرائيلي للقنصلية الايرانية في دمشق الأسبوع الماضي والذي أسفر عن مقتل 16 شخصًا يينهم أعضاء وقادة في الحرس الثوري الايراني.

وفي قراءة سريعة لما حصل، يعتبر الصحافي ابراهيم ريحان أنّ "ايران لا تفكر بعاطفة بل باعت واشترت مع أميركا لمدة 10 ايام حيث استطاعت ان تقنعها بضرب اسرائيل، وما حصل لا يُعتبر مزحة لأن أمن اسرائيل بالنسية لأميركا هو أولوية، حتى في اطار المسرحة لن تقبل أميركا بالمساس في أمن اسرائيل".

ويضيف ريحان لـ "السياسية": "السؤال الذي يُطرح اليوم: كيف استطاعت ايران إقناع أميركا بضرب اسرائيل؟ وما المقابل؟

وبحسب ريحان: "طريقة الرد تُظهر أن ايران لا تريد توسيع الحرب والهجوم أتى للحفاظ على ماء الوجه لأنها تتعرض لأكثر من 10 سنوات لضربات في سوريا واستهدافات وآخرها استهداف القنصلية الايرانية في سوريا وهذا ما يظهر أنها ملزمة بالرد أقلّه أمام الجمهور الايراني".

ويضيف: "ايران حذّرت أميركا ودول المنطقة منذ وقت بالهجوم لعدة أسباب، أهمها انها لا تريد الاصطدام مع أميركا، ووزعزعة علاقاتها مع دول الخليج، كما انه ليس من مصلحتها الذهاب الى حرب موسعة".

بعد الرد الايراني، الأنظار شاخصة الى اسرائل وكيف سترد على الرد حيث نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال الاميركية" عن 3 مسؤولين في ادارة الرئيس الاميركي جو بايدن قولهم إن اسرائيل قد ترد على ااهجوم الايراني اليوم.

وبحسب ريحان، "لا يمكن لأحد أن يتوقع توقيت الرد الإسرائيلي وإسرائيل لن تتأخر في الرد ولكن لن ترد سريعًا".

أما عن شكل الهجوم، فيشير ريحان الى أن "الرد الاسرائيلي لا يمكن لأحد ان يتوقع شكله أيضًا، ومن الممكن أن يكون هجومًا عسكريًا أو هجومًا سيبرانيًا".

قائلًا: "من المؤكد أن الرد الاسرائيلي آتٍ".


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa