بالنسبة لبكرا شو؟ اللبنانيون يستحضرون زياد الرحباني

16/04/2024 07:41AM

كتبت بولين فاضل في "الأنباء الكويتية":

حضر زياد الرحباني ليلة الردّ الإيراني على إسرائيل.. حضر باستحضار البعض مسرحياته وأغنياته وإسقاطها على ما حدث لدرجة بدا فيها زياد، وكما هو بالفعل، المستشرف الطليعي الذي ينطق الناس لغته وتعابيره لاسيما وقت الشدة والأزمات.

في تلك الليلة، كان ثمة من أراد التشكيك بصدقية الرد الإيراني، فكتب عبر «إكس» أن ما حصل هو «فيلم أميركي طويل»، وهذا عنوان مسرحية شهيرة لزياد راسخة بتفاصيلها من ألفها ليائها في أذهان لبنانيين كثر.

استعارات أخرى بدت بدورها حفرا وتنزيلا كوصف ما حدث بـ«شي فاشل» أو«سهرية» وصولا إلى السؤال: «بالنسبة لبكرا شو؟»، وجميعها مسرحيات لزياد الرحباني، فيصح إذ ذاك السؤال عن سر هذا الرباط الوثيق بين زياد وأهل بلده، وعن هذا الأمر تقول لـ «الأنباء» الصحافية رلى معوض المتشربة فن زياد حتى العظم: «زياد الذي عرف منذ الصغر بنابغة آل الرحباني أصاب الهدف دوما بسبب حسه الفكاهي المرهف، ونظرته الثاقبة التي تنم عن معرفة وصدق لا يوصف! مطلع، نزيه، حقيقي، يشعر بتفاصيل ما يمر به الآخرون من حوله، لذلك أجاد الوصف بدقة وأبرز تفاصيل يومياتنا وكان من أصدق الأشخاص على الإطلاق وأكثرهم تفانيا لقضية التزمها باكرا وما حاد عنها يوما. فمعظم المسرحيات التي كتبها بأسلوبه الفكاهي الساخر عالجت بعمق مآسي الحرب المتكررة، وتبعاتها ومشاكل المجتمع اللبناني بكل أطيافه، وكان عرض لهذه المآسي بسخرية لأن شر البلية ما يضحك».

وعن السبب الذي جعل أعماله المسرحية والغنائية وكتاباته عابرة للأزمنة، تقول معوض «هي ربما عبقرية زياد الرحباني الرؤيوي الذي وصف بدقة آفات عصره وزمنه السياسي، أو ربما الشعب اللبناني الذي يكرر الأخطاء نفسها دوما من دون أن يتعظ، أو ربما أيضا لأن أمراء الحرب هم أنفسهم أمراء السلم وما بينهما من وقت مستقطع؟! لعلها هذه الأسباب الثلاثة مجتمعة».

الأكيد أن أحدا لم يفعل ما فعله زياد الرحباني في اللبنانيين لناحية تغلغل عباراته الغنائية والمسرحية في نفوسهم وتعبيرها عن لسان حالهم، هو الذي توقع حتى الجزم مستقبل لبنان الميؤوس منه حين قال للبناني ذات مرة في إحدى مسرحياته «قوم فوت نام وصير احلم انو بلدنا صارت بلد».


المصدر : الانباء الكويتية

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa