بوركينا فاسو تطرد ٣ دبلوماسيين فرنسيين

18/04/2024 02:53PM

أعلنت وزارة الخارجية في بوركينا فاسو عن إعتبار ثلاثة دبلوماسيين فرنسيين، من بينهم مستشاران سياسيان في السفارة في واغادوغو، "أشخاصًا غير مرغوب فيهم" بسبب "نشاطات تخريبية"، وطلبت منهم مغادرة البلاد.

وأفادت الوزارة في مذكرة موجهة إلى السفارة الفرنسية في العاصمة واغادوغو ومؤرخة يوم الثلاثاء أن هؤلاء الدبلوماسيين الثلاثة "تم تصنيفهم على أنهم أشخاص غير مرغوب فيهم على أراضي بوركينا فاسو بسبب قيامهم بنشاطات تخريبية".

وأضافت الوزارة: "تطلب منهم مغادرة بوركينا فاسو خلال الـ 48 ساعة القادمة".

ووفقًا لمصدر فرنسي، "في الأول من كانون الأول، تم القبض على أربعة مسؤولين فرنسيين ووجهت لهم اتهامات وسُجنوا في العاصمة واغادوغو".

 وأعلنت السلطات البوركينية آنذاك أنهم "عملاء استخبارات"، لكن المصدر الفرنسي أكد "أنهم تقنيو صيانة كمبيوتر". وذكرت مصادر أمنية في بوركينا فاسو أن "الأربعة يخضعون حاليًا للإقامة الجبرية".

في كانون الأول 2022، قامت حكومة بوركينا فاسو بترحيل فرنسيين يعملان في شركة محلية بعد اشتباه السلطات في أنهما "جواسيس".

ومنذ وصول إبراهيم تراوري إلى السلطة في أيلول 2022 بانقلاب كان الثاني خلال ثمانية أشهر، تدهورت العلاقات بين فرنسا وبوركينا فاسو بشكل كبير، مع إنهاء البلاد اتفاقًا عسكريًا مع باريس وانسحاب القوات الفرنسية.

 وقامت فرنسا بإنهاء مهماتها العسكرية في مالي وبوركينا فاسو وبدأت في الآونة الأخيرة سحب قواتها من النيجر، وهي الدول الثلاث التي يحكمها مجلس عسكري حاليًا بعد الانقلابات.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa