الخماسية تحاول سحب الملف الرئاسي من عنق الزجاجة واسم ثالث مقبول ظهر

19/04/2024 06:32AM

يواصل سفراء المجموعة «الخماسية» مساعيهم لإحداث خرق في الملف الرئاسي «المسدود لبنانيًا». يتحركون ويجولون على رؤساء الاحزاب والكتل النيابية والمرجعيات الرسمية، والأخرى غير الرسمية، وأكثرها تأثيرا في إنجاز الاستحقاق، لا بل الإفراج عنه.

يستمعون إلى أحدثيهم، ويسمعون كلاما ليست فيه قواسم مشتركة بين الفرقاء، لكنهم يعملون بجهد بلا كلل.

وبحسب مصدر رسمي رفيع، «يضيق أركان «الخماسية» فسحات الشقاق الكبيرة بين اللبنانيين قدر الإمكان. وينتظرون تلقي اسم او لائحة اسمية ضيقة تضم مرشحين يلتقي حولهم الفرقاء، ولا يوضع «فيتو» على أحد».

ويتابع المصدر الرسمي: «كادت الأمور تبلغ خواتيم سعيدة، بعد مراحل متقدمة قطعتها الاتصالات، وأثمرت تداول اسم يحظى بقبول من الفاتيكان والبطريركية المارونية ورئيس مجلس النواب نبيه بري، وتاليا شريكه في «الثنائي «حزب الله». الا ان عدم التجاوب، حتى الآن، جاء من الجانب المتضرر من الفراغ الرئاسي، أي الفريق المسيحي الذي لم يعط موقفا صريحا ولو رماديا، دفع بالرئيس بري إلى انتظار مبادرة تأتي من سواه لجهة تداول اسم».

ويصف المصدر الرسمي المشهد الحالي قائلا: «تبدو الأمور في «عنق الزجاجة» وتحتاج إلى غطاء كتلة نيابية مسيحية وازنة، «لتجر» معها تأييدا من كتل صغيرة ومجموعة من النواب المستقلين. ولم يعد سرا ان بري ينتظر انفراجا وتليينا للمواقف من إحدى كتلتين نيابيتين مسيحيتين كبيرتين، وتحديدا من «تكتل لبنان القوي» الذي يترأسه رئيس «التيار الوطني الحر» النائب جبران باسيل.


المصدر : الأنباء الكويتية

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa