بعد أكثر من ٣٠ عامًا... مصر تستعيد رأس تمثال رمسيس الثاني

22/04/2024 08:36AM

ذكرت وزارة الآثار المصرية أنّ مصر استعادت رأسًا لتمثال الملك رمسيس الثاني، والذي يعود تاريخه لأكثر من 3400 عام بعدما تمت سرقته وتهريبه خارج البلاد قبل أكثر من ثلاثين عامًا.

وأوضحت الوزارة في بيان أنه تم تسليم هذه القطعة على الفور إلى مخازن المتحف المصري في القاهرة لإجراء أعمال الصيانة والترميم اللازمة قبل عرضها للجمهور.

وسُرق رأس التمثال من معبد الملك رمسيس الثاني في مدينة أبيدوس القديمة بجنوب مصر منذ أكثر من ثلاثين عامًا، وعلى الرغم من عدم معرفة تاريخ السرقة بدقة، إلا أن التقديرات تشير إلى أنها وقعت في أواخر الثمانينيات أو أوائل التسعينيات.

وأشارت وزارة الآثار إلى أنّ السلطات المصرية رصدت القطعة الأثرية أثناء عرضها للبيع في لندن عام 2013، قبل أن تتنقل بين عدة بلدان حتى وصولها إلى سويسرا. 

وقال شعبان عبد الجواد، مدير عام الإدارة العامة لاسترداد الآثار، إن الرأس جزء من تمثال جماعي يصور الملك رمسيس الثاني جالسًا بجانب عدد من الآلهة المصرية.

ونجحت مصر بالتعاون مع السلطات السويسرية في إثبات أصالة القطعة وأنها خرجت من مصر بطريقة غير قانونية، وتم تسليم القطعة إلى السفارة المصرية في بيرن العام الماضي، لكنها وصلت إلى مصر مؤخرًا.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa