ترحيل اللّاجئين من بريطانيا إلى رواندا... إليكم آخر التطورات

23/04/2024 11:21AM

نجح رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، في إقرار مشروع قانون مثير للجدل يسمح للسلطات بترحيل طالبي اللجوء الذين وصلوا إلى المملكة المتحدة بطرق غير نظامية إلى رواندا. 

وبعد مرور عدة أشهر من المناقشات بين مجلسي اللوردات والعموم، وافق مجلس اللوردات أخيرًا على النص القانوني كما هو من دون إدخال تعديلات إضافية، مما يجعله جاهزًا للتنفيذ بمجرد موافقة الملك عليه. 

وكان هذا الجدل القانوني الأخير عقبة في مسار تبني الخطة، التي تواجه معارضة من قضاة المحكمة العليا ونشطاء حقوق الإنسان الذين يرونها غير قانونية وغير إنسانية. 

وتعهد سوناك يوم الاثنين ببدء إرسال طالبي اللجوء إلى رواندا خلال 10 إلى 12 أسبوعًا.

وتعتبر هذه الخطة جزءًا من شراكة اللجوء بين المملكة المتحدة ورواندا، حيث وقعت الحكومتان معاهدة في كانون الأول عام 2023. وبموجب هذه الاتفاقية، سيتم نقل طالبي اللجوء إلى رواندا قبل دراسة طلباتهم، وسيتولى نظام اللجوء في رواندا مراجعة حاجتهم للحماية الدولية. وستظل الأشخاص المنقولين إلى رواندا هناك، حتى لو تم منحهم وضع اللاجئ أو الإنساني في البلد الأفريقي.

وتشير المفوضية السامية لشؤون اللاجئين إلى أن هذا الترتيب يشكل مخاطر خطيرة على سلامة اللاجئين ويعتبر نموذجًا ينتهك التضامن العالمي والقانون الدولي للاجئين.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa