مساعدات أميركية لأوكرانيا وإسرائيل... إليكم تفاصيل حزمة المليارات!

24/04/2024 08:12AM

أخيرًا، بعد شهور من التأجيلات، أقر الكونغرس الأميركي حزمة مساعدات خارجية شاملة، مما يمهد الطريق لتقديم تمويل جديد لأوكرانيا بمليارات الدولارات، في ظل تقدم القوات الروسية ونقص الإمدادات العسكرية في كييف.

ووافق مجلس الشيوخ في وقت متأخر من مساء يوم الثلاثاء بأغلبية 79 صوتًا مقابل 18 على أربعة مشاريع قوانين أقرها مجلس النواب يوم السبت الماضي. 

وغيَّر الزعماء الجمهوريون في مجلس النواب موقفهم فجأة الأسبوع الماضي وسمحوا بالتصويت على حزمة مساعدات تبلغ قيمتها 95 مليار دولار، تتضمن معظمها مساعدات عسكرية لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان وشركاء الولايات المتحدة في منطقة المحيطين الهندي والهادي.

وتم دمج مشاريع القوانين الأربعة في حزمة واحدة بمجلس الشيوخ، ومن المتوقع أن يوقع الرئيس جو بايدن عليها لتصبح قانونًا اليوم الأربعاء.

ويُقدم مشروع القانون الأول مساعدات بقيمة 61 مليار دولار لأوكرانيا، فيما يقدم الثاني 26 مليار دولار لإسرائيل ومساعدات إنسانية للمناطق المتضررة في مناطق النزاع في أنحاء العالم.

كما يتضمن المشروع الثالث تخصيص 8.12 مليار دولار لمواجهة التحديات الصينية في منطقة المحيطين الهندي والهادي.

أما المشروع الرابع، الذي أضافه مجلس النواب إلى الحزمة الأسبوع الماضي، فهو يشمل فرض حظر محتمل على تطبيق "تيك توك" للتواصل الاجتماعي، ويتضمن إجراءات لنقل الأصول الروسية المصادرة إلى أوكرانيا، وفرض عقوبات جديدة على إيران.

وبعد إقرار النص في الكونغرس، أعلن الرئيس جو بايدن أن الولايات المتحدة ستبدأ بإرسال أسلحة ومعدات إلى أوكرانيا هذا الأسبوع.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa