فتح وحماس سويًا في بكين لإنهاء الانقسام

25/04/2024 01:16PM

بعد تأكيد خليل الحية، القيادي البارز في حركة حماس، أن الحركة مستعدة للموافقة على هدنة لمدة خمس سنوات أو أكثر مع إسرائيل، والتخلي عن أسلحتها وتحولها إلى حزب سياسي في حال إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود عام 1967، يبدو أن اجتماعاً قريباً يُعدّ في هذا السياق.

وأعلنت مصادر فلسطينية أن حركتي حماس وفتح تجهزان لاجتماع لمناقشة هذه القضايا، وفقًا لوكالة "أنباء العالم العربي".

من المتوقع أن يُعقد هذا الاجتماع في بكين، وسيكون النقاش حول إنهاء الانقسام الداخلي.

وتفيد المصادر أن الاجتماع سيشارك فيه عدد من القيادات البارزة، بما في ذلك أعضاء اللجنة المركزية لحركة فتح مثل عزام الأحمد وسمير الرفاعي، بالإضافة إلى قياديين في حركة حماس مثل موسى أبو مرزوق وحسام بدران.

ووفقًا للمصادر، فإن الموضوع الرئيسي الذي سيتم بحثه هو إنهاء الانقسام الفلسطيني الداخلي.

وجاءت تلك التطورات بعدما أكد خليل الحية خلال مقابلة مع وكالة "أسوشييتد برس" من إسطنبول أن حماس مستعدة للموافقة على هدنة مع إسرائيل، والتخلي عن أسلحتها، وذلك في حال تحقيق فلسطين لاستقلالها على حدود عام 1967.

وأضاف الحية أن حماس تدعم إنشاء دولة فلسطينية ذات سيادة كاملة في الضفة الغربية وقطاع غزة، وعودة اللاجئين وفقًا للقرارات الدولية، مشيرًا إلى أنه في هذه الحالة سيتم حل الجناح العسكري للحركة.

هدف حماس هو الانضمام إلى منظمة التحرير الفلسطينية، التي ترأسها حركة فتح، بهدف تشكيل حكومة موحدة تمثل غزة والضفة الغربية.

مع ذلك، لم يتضح ما إذا كانت هذه الخطوات الواضحة تعني نهاية للصراع الفلسطيني الإسرائيلي أو تمثل خطوة مؤقتة نحو هدف الحركة النهائي والمعلن، وهو تدمير إسرائيل.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa