الحوثيون يستأنفون نشاطهم واستهداف جديد

25/04/2024 01:21PM

بعد ساعات من إعلان الجيش الأميركي تدمير صاروخ أطلقته جماعة الحوثيين فوق خليج عدن، أعلنت هيئة بحرية عن وقوع انفجار قرب سفينة قبالة سواحل عدن في اليمن. 

وأكدت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية اليوم أنّ القبطان أبلغ عن سماع دوي قوي وانفجار بالماء وتصاعد دخان من البحر على بعد 15 ميلاً جنوب غرب عدن. 

ووفقًا لبيان نُشر على حسابها في منصة "إكس"، فإن جهات عسكرية تقدم المساعدة لحماية السفينة المستهدفة.

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الدفاع الفرنسية أن قواتها ضمن مهمة "أسبيدس" لحماية السفن والشحن في الممر المائي الدولي المهم قامت بتدمير طائرة مسيرة حوثية في البحر الأحمر اليوم.

وجاء هذا الإعلان بعد أقل من 24 ساعة من إعلان القيادة المركزية الأميركية أن سفينة تابعة للتحالف تمكنت من صدها صاروخ باليستي مضاد للسفن أطلق من مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن فوق خليج عدن. كما أوضحت أن الهدف المحتمل للصاروخ كانت السفينة إم.في يوركتاون، التي ترفع العلم الأميركي وتديرها شركة أميركية وعلى متنها طاقم مكون من 18 أميركيًا وأربعة يونانيين.

من جهة أخرى، أعلن المتحدث العسكري باسم الحوثيين، يحيى سريع، أمس، أن الحركة نفذت هجومًا على سفينتين أميركيتين وسفينة إسرائيلية، مما يشكل أول هجوم من هذا النوع منذ أكثر من أسبوعين.

وتُشير التقارير إلى أن جماعة الحوثيين حاولت استهداف أكثر من 130 سفينة في البحر الأحمر وبحر العرب بالمسيّرات والصواريخ، مزعمة أنها تهدف إلى إسرائيل أو موانئها، وذلك لدعم قطاع غزة في ظل الحرب الإسرائيلية الحالية. 

وتُشير التقارير أيضًا إلى أن هذه الهجمات أثرت على مسارات الشحن البحري، حيث اضطرت الشركات التجارية إلى البحث عن مسارات بديلة عالية التكلفة حول القارة الإفريقية.

وفي واقعة متصلة، غرقت سفينة شحن تدعى "روبيمار"، والتي كانت تحمل موادًا خطرة، جراء إحدى الهجمات، كما أسفرت هجمة أخرى عن مقتل 3 بحارة على متن سفينة ترو كونفيدنس، التي كانت ترفع علم بربادوس وتديرها اليونان.

وتثير هذه الهجمات مخاوف من تصاعد الوضع في منطقة الشرق الأوسط، خاصة بعد ضرب إسرائيل للسفارة الإيرانية في دمشق ورد إيران بإطلاق مسيرات وصواريخ نحو إسرائيل، ومن ثم ضرب إسرائيل لمواقع عسكرية إيرانية في أصفهان.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa