هكذا تستولي موسكو على إرث "فاغنر" بعد وفاة بريغوجين

29/04/2024 01:52PM

بعد وفاة يفغيني بريغوجين، مؤسس مجموعة "فاغنر"، التي تمردت ضد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، تسعى موسكو الآن إلى استعادة السيطرة على مرتزقة المجموعة السابقين واستخدامهم في خدمة مصالح الكرملين، حسب ما ذكرت صحيفة "بوليتيكو".

وتقوم السلطات الروسية بتقسيم الآلاف من أفراد فاغنر إلى مجموعات مختلفة، بهدف تفادي تكرار الثورة التي شهدتها المجموعة العام الماضي، كما أفاد مسؤولون أميركيون لم يكشفوا عن هويتهم لـ"بوليتيكو" نقلا عن قضايا استخباراتية حساسة.

وأكد أحد المسؤولين الأميركيين أن "جزءًا من هدف هذه الإعادة التنظيمية هو ضمان مزيد من السيطرة على العمليات بشكل عام".

وبعد وفاة بريغوجين، أنشأت مجموعات جديدة تعمل مع الحرس الوطني الروسي وأجهزة المخابرات في موسكو، بالإضافة إلى مجموعة أخرى تعرف بـ "فيلق أفريقيا"، والتي تسعى إلى السيطرة على فرق فاغنر السابقة في بعض العواصم الأفريقية.

ولا يزال الكثير غير معروف حول تكوين هذه الفصائل الجديدة وأعداد أفرادها السابقين من فاغنر مقابل أفراد منظمات أخرى، وكذلك دور نجل بريغوجين في قيادة مجموعة العناصر الموالية لوالده.

ومن المحتمل أن يكون نجل بريغوجين مسؤولاً عن بعض القوات في جمهورية أفريقيا الوسطى ومالي.

ويأتي هذا بعد أن اعتبرت وفاة بريغوجين العام الماضي بأنها عملية اغتيال راعتها الدولة، وبأمر من بوتين، بعد تصعيده للتمرد ضد القيادة العسكرية في موسكو واتهامه لقادة الجيش بعدم الكفاءة في حرب أوكرانيا.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa