خوف من الروبوتات القاتلة وتحذير للسيطرة عليها

30/04/2024 08:10AM

 دعت النمسا إلى بذل جهود جديدة لتنظيم استخدام التكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في أنظمة الأسلحة، التي قد تؤدي إلى ظهور ما يعرف بـ "الروبوتات القاتلة". كما استضافت مؤتمراً لإحياء المناقشات المتعثرة حول هذه القضية.

ومع التقدم السريع في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، يصبح استخدام أنظمة الأسلحة التي يمكنها القتل من دون تدخل بشري أمراً أكثر وضوحاً وانتشاراً، مما يطرح تحديات أخلاقية وقانونية تستدعي اتخاذ إجراءات فورية من قبل الدول.

وأثناء اجتماع شاركت فيه منظمات غير حكومية ودولية بالإضافة إلى مبعوثين من 143 دولة، أشار وزير الخارجية النمساوي ألكسندر شالنبرج إلى أنه لا يمكن تفويت هذه اللحظة من دون اتخاذ إجراءات. وشدد على ضرورة التوصل إلى اتفاق دولي يحدد القواعد والمعايير اللازمة لضمان السيطرة البشرية.

وفي خطابه الافتتاحي للمؤتمر بعنوان "الإنسانية على مفترق الطرق: أنظمة الأسلحة المستقلة وتحديات التنظيم"، أكد على ضرورة ضمان أن القرارات المصيرية المتعلقة بالحياة والموت تبقى في يد البشر، وليس في يد الآلات.

ورغم سنوات من المناقشات في الأمم المتحدة من دون تحقيق نتائج ملموسة، فإن المشاركين في المؤتمر الذي استمر يومين في فيينا أكدوا على ضرورة اتخاذ إجراءات فورية لمواجهة هذا التحدي.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa