نتنياهو يواجه غضبًا داخليًا: نصف الإسرائيليين يريدون استقالته

02/05/2024 08:39AM

أفادت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية بأن أكثر من نصف الإسرائيليين، بنسبة تصل إلى 58%، يرون أنه ينبغي على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أن يستقيل فوراً، ومن ضمنهم 28% من الذين صوتوا للكتلة المؤيدة له في الانتخابات، وفقاً لاستطلاع الرأي.

وأشارت الصحيفة إلى أن 48% من الإسرائيليين يرون أنه يجب أيضاً على وزير الدفاع يوآف غالانت الاستقالة الفورية، بينما يرى 50% منهم أن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي يجب أن يستقيل أيضاً، ويعتقد 56% أن رونين بار، رئيس جهاز الأمن العام "شاباك"، ينبغي عليه أيضاً أن يستقيل.

وأظهر الاستطلاع أن 54% من المشاركين يرون ضرورة إجراء انتخابات مبكرة، في حين يرى أكثر من ثلث الشعب، بنسبة 37%، أن الوزيرين بيني غانتس وغادي آيزنكوت يجب أن يتركا الحكومة.

وفيما يخص نتائج الانتخابات المحتملة، أظهر الاستطلاع أن حزب الوحدة الوطنية بزعامة بيني غانتس سيحصل على 31 مقعدًا؛ وسيحصل الليكود على 18، وحزب "يش عتيد" على 15، وستحصل شاس، وإسرائيل بيتنا، وعوتسما يهوديت على 10 مقاعد؛ وسيحصل حزب يهدوت هتوراة على 8، وحزب حداش، والقائمة العربية الموحدة على 5، وستحصل ميرتس والحزب الصهيوني الديني على 4 مقاعد.

وستترك نتائج الاستطلاع للكتلة المؤيدة لنتنياهو حالياً 50 مقعداً، بينما ستحصل الكتلة المحيطة بغانتس ويائير لابيد على 65.

وبالنسبة للوضع النظري، إذا تشكل حزب جديد بقيادة الرئيس السابق نفتالي بينيت، ورئيس الموساد السابق يوسي كوهين، وعضو الكنيست جدعون ساعر، فسيحصل على 18 مقعدًا.

وفي هذا السيناريو، ستتراجع حصة حزب الوحدة الوطنية إلى 22 مقعدًا، وعدد مقاعد الليكود إلى 16، ومقاعد حزب "يش عتيد" إلى 11، وسيحصل حزب العمل على 6 مقاعد إذا سيطر يائير جولان عليه.

وأظهر استطلاع آخر أجرته هيئة البث الإسرائيلية "كان" أن حزب الوحدة الوطنية سيحصل على 29 مقعدًا، والليكود على 21، وحزب "يش عتيد" على 15، وإسرائيل بيتنا على 11 مقعدًا. وستترك نتائج الاستطلاع للكتلة المؤيدة لنتنياهو حالياً 52 مقعدًا، بينما ستحصل الكتلة المحيطة بغانتس ولابيد على 63.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa