يقطع شريان الحياة... تحذيرات من إغلاق معبر رفح

09/05/2024 07:08AM

جاء في "الحرة":

كشفت وكالات الإغاثة التي تنشط في غزة أن الغذاء والوقود والإمدادات الأساسية تتناقص بشكل خطير في غزة بعد أن سيطرت إسرائيل على معبر رفح الحدودي وأغلقته، ما يهدد بتفاقم الوضع الإنساني الكارثي بالفعل.

وقالت منظمة الصحة العالمية، الأربعاء، إن إغلاق معبر رفح الحدودي يعني نفاد الوقود من الخدمات الصحية في جنوب قطاع غزة خلال ثلاثة أيام.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس في مؤتمر صحفي: "بدون تدفق المزيد من المساعدات إلى غزة، لا يمكننا الحفاظ على دعمنا للمستشفيات".

وسيطر الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، على معبر رفح فيما بدا أنه بداية عمليتها البرية التي لوحت لها منذ أسابيع.

وعارضت واشنطن وعدة دول التحرك الإسرائيلي جنوب قطاع غزة، حيث أنه يعرض حياة المدنيين للخطر، ويفاقم الوضع الإنساني المتأزم أصلا.

وأدى إغلاق إسرائيل للمعبر إلى عرقلة المساعدات، وقطع خطوط الإمداد الرئيسية وتقطع السبل بالموظفين الدوليين على جانبي الحدود بين غزة ومصر.

والأربعاء، أعلنت إسرائيل أنها ستعيد فتح معبر كرم أبو سالم، وهو المعبر الرئيسي الآخر لشاحنات المساعدات، والذي تم إغلاقه، الأحد، بعد أن قتل مسلحو حماس أربعة جنود إسرائيليين في هجوم صاروخي.

وقال شيمون فريدمان، المتحدث باسم مكتب تنسيق أعمال الحكومة في المناطق، الهيئة العسكرية الإسرائيلية التي تشرف على الشؤون المدنية في الأراضي الفلسطينية، بعد ظهر الأربعاء، إن المعبر "مفتوح" وأن الشاحنات مرت عبره إلى جانب غزة من الحدود.

لكن وكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين "أونروا"، قالت إنه لم تصل إليها أي مساعدات في غزة.

وأعلنت إسرائيل مجددا، الأربعاء، تعرضه لقصف "بصواريخ أُطلقت من رفح"، محملة حماس مسؤولية انقطاع المساعدات.

"منطقة حرب نشطة"

قالت لويز ووترج، المتحدثة باسم الأونروا المتواجدة حاليا في رفح، الأربعاء، إن منطقة المعبر تشهد عمليات عسكرية مستمرة "وهي منطقة حرب نشطة".

وتابعت "نسمع القصف المستمر في هذه المنطقة طوال اليوم.. لم يدخل أي وقود أو مساعدات إلى قطاع غزة، وهذا أمر كارثي على الاستجابة الإنسانية".

وقال شون كارول، الرئيس والمدير التنفيذي لمنظمة مساعدة اللاجئين الأميركية في الشرق الأدنى "أنيرا"، إن معبر كرم أبو سالم "مفتوح بمعنى أن الشاحنات يمكنها إسقاط الأشياء داخل الخط" لكن "طريق الإمداد ليس مفتوحا بالكامل أو آمنا للاستخدام".

وقال وائل أبو عمر، مسؤول حدود غزة، إن القوات الإسرائيلية أطلقت النار على ستة من موظفي الحدود الفلسطينيين، الأربعاء، أثناء محاولتهم شق طريقهم إلى جانب كيرم شالوم في غزة لتلقي المساعدات.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان له إنه يقوم بمراجعة الظروف المحيطة بالحادث "حيث أصيب عدة أشخاص ويتلقون العلاج الطبي الأولي في مكان الحادث من قبل قوات الجيش الإسرائيلي".

وتقول وكالات الأمم المتحدة وجماعات الإغاثة إن الحصار الإسرائيلي المستمر لرفح، نقطة الدخول الوحيدة للوقود اللازم لتشغيل العمليات الإنسانية والخدمات الأساسية في قطاع غزة، سيمنع وصول المساعدات المنقذة للحياة إلى الأشخاص المستضعفين، وفق ما نقلت عنها صحيفة "واشنطن بوست".

وقال ريكاردو بيريس، المتحدث باسم وكالة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف"، في مقابلة، الثلاثاء: "مع إغلاق هذا المعبر الآن، فإن عمليتنا الإنسانية برمتها على الأرض معرضة للخطر".

وتابع "إذا لم تتم إعادة فتح المعبر بشكل عاجل، فإن جميع السكان المدنيين في رفح وقطاع غزة سيكونون أكثر عرضة لخطر المجاعة والمرض والموت".

ويتجمع أكثر من مليون نازح، بما في ذلك ما يقدر بنحو 600 ألف طفل، في رفح، التي كانت تعتبر آخر ملاذ آمن نسبيا للمدنيين عندما دمرت القوات الإسرائيلية شمال غزة وتقدمت تدريجيا جنوبا على مدى الأشهر السبعة الماضية. وكانت رفح أيضا مركز المساعدات الرئيسي لعمليات الإغاثة في غزة.

وأقامت وكالات الأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة مقرا لها هناك، واستخدم عمال الإغاثة الدوليون المعبر للتناوب داخل القطاع وخارجه.

ووفقا لأرقام الأمم المتحدة، يواجه 1.1 مليون من سكان غزة، أي نصف السكان، انعدام الأمن الغذائي، بينما يعاني طفل واحد من كل ثلاثة أطفال تحت سن الثانية من سوء التغذية الحاد.


المصدر : الحرة

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa