الأونروا تحذر: مخزون الغذاء ينفد غدًا وما تقوله إسرائيل عن رفح يخالف الواقع

09/05/2024 12:55PM

في ظل التحذيرات الدولية المتزايدة لإسرائيل بشأن خطر اجتياح مدينة رفح في جنوب قطاع غزة، صدحت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) بنداء الخطر.

وفي التفاصيل، أعلنت الوكالة اليوم الخميس أن حوالي 80 ألف فلسطيني قد نزحوا من رفح منذ بداية الشهر الحالي. وفي تصريح عبر منصة إكس، أشارت الوكالة إلى أن الأشخاص الذين لجؤوا إلى رفح بحثاً عن الأمان اليوم يضطرون للفرار منها.

كما حذر نائب مدير الوكالة الأممية، سكوت أندرسون، من نفاد مخزونات الغذاء في غزة بحلول يوم الجمعة، وأكد تراجع مخزونات الوقود للأونروا في القطاع. ووصف أندرسون ما يخطط له الجيش الإسرائيلي من اجتياح لرفح بأنه "كارثة"، مؤكدًا أن المدينة، التي يقطنها اليوم ما يقرب من 1.4 مليون شخص، تتحول ببطء إلى "مأساة".

في الوقت نفسه، أشار إلى أن أي تصريحات من إسرائيل بخصوص الوضع في رفح تخالف الحقائق الميدانية. 

وأعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، يوم الاثنين الماضي، عن تحذير لسكان بعض مناطق رفح بالابتعاد عنها تحسبًا لعملية عسكرية محتملة، مع التأكيد على خطورة الوضع الأمني في غزة.

وفي اليوم التالي، أعلن الجيش الإسرائيلي سيطرته الكاملة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح الذي يفصل بين قطاع غزة ومصر. فيما شهدت الأيام الثلاثة الماضية تدفق آلاف النازحين من المدينة، مع اكتظاظ الطرق بالمواطنين الهاربين، سواءً سيرًا على الأقدام أو في مركبات محملة بأمتعتهم.

وفي هذا السياق، هرع عمال المنظمات الإغاثية لتقديم المساعدة للسكان المحاصرين بعد سبعة أشهر من الصراع. 

يُذكر أن عدة منظمات دولية كانت قد حذرت من الظروف الصعبة التي يواجهها سكان رفح، مؤكدة على عدم وجود مناطق آمنة في القطاع لإيواء النازحين.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa