شتوة الربيع فرجت مزارعين وأدخلت آخرين في مأزق الكلفة!

13/05/2024 11:32AM

كتبت ميليسّا دريان في "السياسة":

على عكس المتوقع، عزّزت الطبيعة "حضورها الربيعي" هذا العام، بعواصف رعديّة وأمطار غزيرة وسيول، وموجات من زخّات البرد الكثيف ألحقت أضرارًا كبيرة في البساتين والمزروعات المثمرة.

وفي الحديث عن منافع وأضرار العاصفة، يؤكد رئيس تجمع المزارعين والفلاحين في البقاع ابراهيم ترشيشي أنّ "الشتاء نفع في مكان ما وأحدث أضرارًا في مكان آخر إنما المنافع أكثر بكثير من الأضرار".

ويقول في حديث لـ "السياسة": "الشتاء أفاد الزراعات البَعلية كالحمص والعدس والكمّون والشعير وكل الزراعات غير المرويّة، كما أن الاشجار والمراعي في الجبال استفادت من الأمطار من خلال العيش لمدة أطول".

ويتابع: "الشتاء روى المزروعات وهذا ما يُفرح المزارعين من خلال توفير المياه بالاضافة الى ارتفاع منسوب المياه والتخفيف من استعمال مياه الآبار وتركها الى الصيف، اضافة الى زيادة مجاري المياه كالينابيع والأنهار التي تبقى لمدة أطول وتخفيف الملوحة في الارض، كما أن هذه العاصفة تعتبر مفيدة جدًا لزراعة القمح من خلال التخفيف من وهج حشرة "السونة" التي اجتاحت حقول القمح والحشرات الأخرى".

أما بالنسبة للأضرار التي أحدثتها العاصفة فيشير ترشيشي الى أنّ "الأضرار تمركزت في الأشجار بخاصة في حال كانت مرشوشة بالمبيدات حيث سيضطر المزارع الى الرش من جديد لأن الأمطار ستكون قد غسلت الدواء عن الشجر". 

ويلفت الى أنّ "حبّات البَرَد أحدث أضرارًا في الأشجار المثمرة بخاصة أنه من النادر أن يتساقط البَرَد خلال هذه الفترة".

ويؤكد أن "هناك مزروعات لا تكون بحاجة الى المياه وتروى خلال العاصفة". 

وبحسب ترشيشي، "في الإجمال الشتاء خلال شهرَي نيسان وأيار مفيد جدًا للمزارع بخاصة في المناطق البقاعية والجردية التي لا تعتمد على الري".

مختصرًا كلامه: "المنافع أكثر بكثير من الاضرار، لأن الخوف كان في حال انخفضت الحرارة كثيرًا الى ما دون الصفر وهذا ما لم يحصل، لأنه في حال تدنت الحرارة الى هذا الحد كان ذلك سيخلّف أضرارًا في القطاف والمحاصيل".


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa