يجب أن نكسر الجرّة

15/05/2024 06:08PM

كتب قزحيا ساسين في "السياسة": 

١- "أُوف" قاتِلة

في حرب قواعد الاشتباك، أي: شروط اللعبة، ستكون الخاتمة للمقاومة الإسلاميّة، فرع لبنان.  يشنّ العدوّ الإسرائيليّ غارة على أرض جنوبيّة، ويردّ الحزب مختتِما. 

ما يحصل في مباريات الزّجل اللبنانيّ لا يختلف عمّا يجري جنوبا، إذ لا زجل بِلا التزام بقواعد الاشتباك، فيتمّ الاتّفاق على احترام ما هو محضَّر سلَفًا، ولا زيادة خطِرة على المنبر، ولا تعديل في مَن يبدأ ومن يختُم.

غير أنّ المأساة هي في حُلول المُسيَّرات مكان الدّفوف، وهدير الطائرات مكان ال "أُوف"، والقذيفة الثانية مكان إعادة الرَّدّة، ومَوت الناس مكان استماتَتِهم في الوصول إلى الحفلة.

زَجَلٌ دمَوِيّ مُخيف. سِعر بطاقة الدّخول خياليّ، يصل إلى حدّ الاستقالة القسريّة من الحياة. والمشكلة أنّ الحضور إلزاميّ، ولا أحد يستطيع تقديم اعتذار عنه.

فمتى تنطفئ نار غَزّة، وينفخت الدّفّ، ويتفرّق العشّاق الذين طلَع الزّجَلُ الدّمويّ من مناخيرهم؟

٢- سنَنزَح صوب بلاد الله الواسعة

أثبَتَت الأيّام أنّ الاهتمام بانتخاب رئيس يَطرد الفراغ من قصر بعَبدا كان التهاءً بِعَدّ بِلاط الأرصفة، وتجليس الكاجو.

بينما كان أباطرة السياسة عندنا، مُوَالين ومعارِضين، يَعرِضون صفات الرّئيس الآتي على حصان الانتظار الكسيح، كانت قوافل النّازحين من سوريا تملأ لبنان، وتحاول سدّ الفراغ الذي تسبّبُه هجرة اللبنانيّين المنكوبين بالفقر والذّلّ.

وقد استيقظ البعض متأخّرا، وصار موضوع النازحين خبَرًا صحافيّا كلّ يوم. غير أنّ الواقع لم يشهَد بَعد هِمّة لافتة في إعادتهم، فهم بالملايين، وإعادتهم بالقطّارة مسرحيّة، تُرضي العين ليس إلّا.

وبدأت تعلو أصوات عُملاء الأسد في لبنان، بِما مَفادُه أنّ العودة لن تكون بِلا تنسيق مع بشّار الأسد. وعمليّا، يعرف الجميع أنّ الأسد أرسلهم ليحتلّ لبنان، بشكل مُموَّه، ويمصّ ما بقي من دمه، فيخفّف الضّغط الاقتصاديّ عن مُواطنيه الجائعين في سوريا أكثر منّا.

المعادلة واضحة: لبنان جحيمُنا وسنتركه، وهو نعيمُ النازحين ولن يتركوه.

ولا كسْر لهذه المعادَلة، طالما أنّنا لا نجرؤ على كسر الجرّة مع أحد، لا إقليميّا، ولا دوليّا.

وعليه، كلّ الخوف أن نبقى مكسورين مَخافةَ أن نكسر الجرّة.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa