دوما تنافس قرى العالم: إنجاز جديد ولا تفوّتوا زيارة السوق القديم

16/05/2024 09:58AM

كتبت ميليسّا دريان في "السياسة":

دوما، القرية اللبنانيّة المشهورة ببيوت القرميد التراثية، تُعتبر جوهرة سياحيّة دينيّة تراثيّة في قلب قضاء البترون.

بين التراث العريق والجبال الخضراء المحيطة والمناظر الخلّابة، تمر الساعة ونصف الساعة من بيروت للوصول اليها بلمح البصر، لتكون رحلة مستحقة بخاصة هذا الأسبوع مع تدشين السوق القديم والاحتفال بفوز بلدة دوما في مبادرة أفضل القرى السياحية في العالم للعام 2023 من قبل منظمة الامم المتحدة السياحية، والتي ستُقام بحضور الأمين العام للمنظمة زوراب بولوليكاشفيلي الذي سيزور لبنان للمرة الاولى في هذه المناسبة.

وفي تفاصيل الاحتفال الذي سيُقام يوم الجمعة 17 أيار، يؤكد رئيس بلدية دوما الدكتور أسد عيسى أنّ "المناسبة الاساسية هي الاحتفال بفوز دوما كأجمل القرى السياحية في العالم بحسب منظمة الأمم المتحدة للسياحة، ليترافق الاحتفال مع تدشين سوق دوما بعد الانتهاء من ترميمه، اضافة الى إنزال الستارة عن اللوحتين التذكاريتين للمناسبتين".

وفي حديث لـ "السياسة" يقول عيسى: "جدول الاحتفال سيبدأ من ساحة كنيسة القديس جاورجيوس من خلال استقبال الوفود، ليليها المشي الى الساحة على وقع الزغاريد والدبكة اللبنانية والطبول والضيافات والعادات والتقاليد".

ويتابع: "الاحتفال سيترافق مع زيارة المعالم السياحية، ومنها دير مار ضومط وعمره ٢٠٠٠ سنة مع المحكمة، والمدرسة المسكوبية للبنات التي تأسست سنة ١٨٩٦، وصولًا الى ساحة دوما".

ويضيف: "وبعدها جولة في سوق دوما لمدة ساعة ونصف لتليها كلمات المناسبة وغداءً تراثيًا للمدعوين".

أما بالسنبة للسوق الذي يُعتبر الأقدم في قضاء البترون، فيؤكد عيسى أن "عدد المحال ارتفع عن قبل اضافة الى استثمارات جديدة لحوالي 10 محال اضافية، فضلًا عن محال الحرف اليدوية وحرفيات الخشب والحديد وصناعة الصابون البلدي والفخار والنحاس والأمور التراثية، إضافة الى متاجر المونة التي تبيع الزعتر وزيت الزيتون والكبيس والحلاوة المحلية وراحة الحلقوم والبوظة، والمربّيات".

وبالنسبة الى أهمية السوق لأبناء البلدة، يشير عيسى الى أنّ "السوق هو المركز التجاري والثقافي لدوما انما بفعل الحرب والمركزية الادارية تراجع دوره عمّا قبل. قائلًا: "ليكون دورنا اليوم هو إعادة دور السوق في الحد الادنى كونه يعتبر المركز التجاري لابناء البلدة مع الاستثمارات الجديدة، كما أن فوز دوما بالجائزة أعطى دفعًا الى الأمام ونتوقع أن يتعزّز السوق خلال السنوات المقبلة".

وعليه، فوز دوما يخوّلها أن تصبح عنوانًا سياحيًا مشهورًا من لبنان، يضعها مرة جديدة على خريطة السياحة العالمية.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa