قمة البحرين تنعقد في ظل طروف معقدة ولبنان على الطاولة

16/05/2024 01:55PM

ستبدأ بعد لحظات في العاصمة البحرينية المنامة، فعاليات القمة العربية الثالثة والثلاثين، وهي تأتي في سياق معقد في المنطقة، يسيطر عليه الصراع المستمر في قطاع غزة بين إسرائيل وحركة حماس منذ أكثر من سبعة أشهر.

وتتمتع هذه القمة بأهمية خاصة، حيث يتضمن جدول الأعمال المقترح 8 محاور رئيسية تتناول مجموعة متنوعة من القضايا العربية في الميادين السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والإعلامية والأمنية.

يشكل الجانب السياسي نحو 70% من القضايا المطروحة أمام القادة العرب، وبخاصة في ظل تعقيدات الأزمات في المنطقة، وبالأخص الوضع في غزة، حيث من المتوقع أن تصدر القمة قرارات هامة بشأن هذا الأمر.

بالإضافة إلى ذلك، يشمل جدول الأعمال القمة بنداً خاصاً بالشؤون العربية والأمن القومي، والذي يتناول عدة موضوعات وملفات، من بينها التضامن مع لبنان، والتطورات في سوريا، ودعم السلام والتنمية في السودان، وتطورات الوضع في ليبيا، وآخر المستجدات في اليمن.

شهدت الشوارع الرئيسية في البحرين ازدحاماً بأعلام الدول العربية وصور القادة العرب تحت شعار "البحرين بيت العرب"، وشهدت انتشاراً كثيفاً للأمن في شوارع العاصمة استعداداً لوصول الوفود، حيث بدأ بعض الزعماء في الوصول إلى البحرين في المساء الأربعاء.

ولقد عُقدت قمة طارئة للزعماء العرب في الرياض في تشرين الثاني الماضي، وكانت مشتركة مع منظمة التعاون الإسلامي.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa