محاكمة إسرائيل أمام المحكمة الجنائية: أنامل لبنانية ساهمت بنسج القرار

21/05/2024 10:10AM

أكدت محامية حقوق الإنسان البريطانية اللبنانية، أمل كلوني، أنها قدمت مساعدة للمحكمة الجنائية الدولية في تقييم الأدلة التي أدت إلى طلب إصدار مذكرات توقيف بحق كبار القادة في إسرائيل وحركة حماس.

وأثار تزامن هذا الإعلان مع انتقادات واسعة لكلوني على وسائل التواصل الاجتماعي بسبب حفhظها الصمت بشأن أعداد القتلى المدنيين في غزة.

وفي بيان نشرته عبر موقع "مؤسسة كلوني من أجل العدالة"، التي أسستها مع زوجها الممثل الأميركي جورج كلوني، أوضحت كلوني أن المدعي العام، كريم خان، طلب منها الانضمام إلى لجنة خبراء لتقييم الأدلة على ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في إسرائيل وغزة، وفقاً لوكالة فرانس برس.

وفي نفس اليوم، أعلن خان عن نيته طلب مذكرات توقيف ضد بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت بتهم تشمل "التجويع" و"القتل العمد" و"الإبادة و/أو القتل".

وأشارت كلوني إلى أنها وأعضاء آخرون في لجنة الخبراء نشروا مقالاً يوم الاثنين في صحيفة "فايننشال تايمز" يدعمون فيه الملاحقات القضائية للمحكمة الجنائية الدولية فيما يتعلق بجرائم الحرب في النزاع بين إسرائيل وحماس.

وعلى الرغم من اعتراض حماس وإسرائيل والولايات المتحدة على هذه الخطوة، أكد الخبراء أنهم "يتفقون بالإجماع على أن عمل المدعي العام كان صارمًا ومنصفًا ويرتكز على القانون والحقائق".

وأكدت كلوني في بيانها أنها عملت في هذه اللجنة لأنها تؤمن بسيادة القانون وضرورة حماية حياة المدنيين، وأضافت "إن القانون الذي يحمي المدنيين خلال الحرب تم تطويره منذ أكثر من 100 عام وينطبق على كل دولة في العالم بغض النظر عن أسباب النزاعات".


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa